اليورو .. السترليني .. الدولار: تحركات في سوق يترقب التطورات هذا الاسبوع

انخفض اليورو قليلاً مقابل الدولار اليوم الاثنين في السوق التي تراقب مفاوضات واشنطن بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن حزمة تحفيز جديدة، وقبل أن يصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مركز اهتمام المستثمرين.

هذا ولنذكر ان خسائر الأسبوع الماضي للدولار كانت نتيجة الآمال المتزايدة للتوصل إلى اتفاق بين الديمقراطيون والجمهوريون مما سيسمح بالإفراج عن الأموال الأساسية .
 علما ان ستكون خطة التحفيز الجديدة مفيدة للولايات المتحدة ، وبالتالي تقلل من الطلب على الملاذات الآمنة ، التي يشكل الدولار جزءًا منها.

قام البيت الأبيض بتحويل آخر حول هذا الموضوع يوم الأحد ، وحث الكونجرس هذه المرة على التصويت على خطة مصغرة تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه صعوبات بشكل عاجل. ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن يقبل الديمقراطيون هذا الطلب ، حيث تريد زعيمتهم نانسي بيلوسي دعمًا اقتصاديًا واسع النطاق. لكن المناقشات لا تزال مستمرة.

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مرة أخرى على جدول الأعمال هذا الأسبوع ، مع حلول الموعد النهائي الذي حدده رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإيجاد اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي يوم الخميس.
الخميس سيكون هناك موعد مع قمة اوروبية تعقد في بروكسل بخاصة ان بدا ان تقدما جديا تم احرازه بخصوص الاتفاق..

لكن سوق الصرف الأجنبي لا يرى أي سبب لأخذ هذا الموعد النهائي على محمل الجد ، و العديد من المستثمرين يتوقعون استمرار المناقشات.

واذا اردنا استقراء انطباعات السوق وتوجهاته من خلال سعر السترليني وحركته فيمكننا القول بان المستثمرين يتموضعون على اساس ان الاتفاق قادم على الارجح.. ذلك انه مع تجاوز الجنيه الاسترليني 1.30 دولار ، يبدو أن رهانات إبرام صفقة تجارية تتقدم وترجح بقوة.

تجاوزت العملة البريطانية هذا الحد الرمزي يوم الجمعة ، لأول مرة منذ شهر. واستقر يوم الاثنين مقابل اليورو وانخفض بشكل طفيف أمام الدولار.