السترليني يتراجع واخر تصريح للناطق باسم جونسون:

السترليني تحت الضغط اليوم وسط مخاوف من تعثر المفاوضات الجارية بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا لايجاد حل للخلافات المستمرة، وقد يبقى عرضة للتقلبات تبعا للتصريحات المتناقضة التي تصدر بين الحين والاخر والى حين اتضاح الصورة..
في اخر تصريح قال الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني التالي:

 يواصل فريق التفاوض العمل الجاد للتوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة.
الوقت محدود للغاية ، لكن بريطانيا مستعدة للتفاوض طالما كان لدينا وقت متاح.
إذا اعتقدنا أن الصفقة ممكنة
من الواضح أننا في المراحل النهائية الآن.
كانت المملكة المتحدة واضحة في مبادئ التفاوض الخاصة بنا وأي اتفاق يجب أن يحترمها.
الاتصال في وقت لاحق اليوم مع Von Der Leyen سيقيم لن نمدد الفترة الانتقالية ولن تكون هناك مفاوضات في عام 2021 .
لا تزال هناك اختلافات كبيرة .
من الواضح ما إذا كانت بريطانيا بحاجة إلى المغادرة  ، فإن بريطانيا ستزدهر.
تعمل الحكومة مع القطاعات الصناعية للتحضير لنهاية الفترة الانتقالية سواء حصلت المملكة المتحدة على اتفاقية التجارة النهائية أم لا.

++++

تخلى الجنيه الإسترليني عن الكثير من مكاسبه اليوم الإثنين مقابل العملات الرئيسية ، في سوق غاضبة وقلقة من المفاوضات بشأن اتفاقية ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي لم تؤت ثمارها بعد على ما يأمل العاملون في السوق والمراهنون على ايجابيات مقبلة على هذا الصعيد.

انخفض الجنيه السترليني قبل ظهر الاثنين  بنسبة 1.36 ٪ مقابل الدولار ، إلى 1.3220 دولار ، و 1.35 ٪ مقابل الدولار كما تراجع بحدة مقابل اليورو وسط انعدام الآمال في التوصل إلى اتفاق خلال عطلة نهاية الأسبوع وهي آمال  لم تتحقق .
أبلغ المفاوض الأوروبي ميشيل بارنييه سفراء السبعة والعشرين بأنه لم يتم تسجيل أي تقدم يوم الأحد في الموضوعات الثلاثة التي تعرقل اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي –  بخاصة في مواضيع الصيد وشروط المنافسة العادلة وآلية المستقبل. وقالت مصادر أوروبية إن حل النزاع قبل أقل من شهر من خروج المملكة المتحدة الفعلي من السوق الأوروبية الموحدة بات صعب المنال.
هذا في حين   يواصل البريطانيون والأوروبيون المفاوضات الصعبة يوم الاثنين بعد شهور من الجمود من أجل تجنب الفشل مع تداعيات اقتصادية كبيرة. و نتيجة لذلك ، تظهر على الأسواق علامات توتر كبيرة. والسيناريو الذي يفضله غالبية المستثمرين هو أن يتم التوصل إلى اتفاق ولكن كلما مرّ الوقت ، يجب على المزيد من المتداولين النظر في إمكانية عدم التوصل الى  اتفاق وحتمية الخروج بدونه كما صرح الناطق باسم رئيس الوزراء جونسون.
هذا وسيجري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مساء هذين اليومين الإضافيين من المناقشات التي بدأت يوم الأحد “جهدًا جديدًا” يشبه الفرصة الأخيرة.

السترليني من جهته سيبقى عرضة للتقلبات على الارجح تفاعلا مع كل مستجد يطرأ على هذا الصعيد ما يعني ان بلوغ ال 1.4000 او ال 1.2500 مقابل الدولار يبدوان هدفين متساويين الحظوظ ما لم تتكشف حقيقة مسار الامور. من هنا لا بد للمراهنين على السترليني ان يتتبعوا المستجدات ويتفاعلوا معها بالسرعة الممكنة.