ماذا عن اسواق هذا الاسبوع؟ هل سينعش تهدئة العوائد قطاع التكنولوجيا؟

مؤشر ناسداك 100 الأساسي صعودي.
دفع الانتعاش التكنولوجي مؤشري S&P 500 و Dow Jones إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي.
البيانات المتفائلة ، والتقدم في اللقاح والتحفيز الجديد قد تدعم التوقعات الأساسية.
يتم تداول مؤشر ناسداك 100 بمعدل 38.14 السعر إلى الأرباح (P / E) ، أعلى بكثير من متوسط ​​5 سنوات..
انتعش مؤشر ناسداك 100 بقوة في نهاية الأسبوع الماضي حيث استعاد تهدئة عوائد سندات الخزانة ثقة السوق جنبًا إلى جنب مع تمرير فاتورة الإنفاق الفيدرالي البالغة 1.9 تريليون دولار أمريكي.
أدت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الأمريكي الأقل من المتوقع ومزادات سندات الخزانة السلسة إلى استقرار العوائد طويلة الأجل ، وتخفيف الضغط على الأصول الخطرة ، وخاصة قطاع التكنولوجيا.
لم يتغير عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات كثيرًا عما كان عليه قبل أسبوع ، بعد ارتفاعه بأكثر من 70٪ من أدنى مستوى له في يناير عند 0.905٪ إلى أعلى مستوى له مؤخرًا عند 1.622٪.
تجعل العائدات الأعلى على المدى الطويل الأسهم أقل جاذبية مقارنة بالسندات الحكومية ، حيث يبدو أن الأخيرة تقدم عوائد أفضل بالنظر إلى أساس معدل المخاطرة.
تقدم أسهم التكنولوجيا عوائد توزيعات أرباح أقل نسبيًا مقارنة بأسهم القيمة الدفاعية ، مما يجعلها أكثر عرضة لعمليات البيع عندما ترتفع العوائد.
منذ منتصف شباط (فبراير) ، أدت آمال الانكماش المدعومة بالتحفيز إلى اندفاع اللحاق بالركب في أسهم القيمة حيث ابتعد المستثمرون عن قطاع التكنولوجيا الملتهب.
لم تحقق مخزونات القيمة أداءً كبيرًا في قطاع النمو منذ بداية جائحة Covid-19  ، حيث أعادت عمليات الإغلاق وإجراءات التباعد الاجتماعي تشكيل سلوك المستهلكين لصالح الخدمات الرقمية.
ارتفع مؤشر النمو العالمي MSCI بأكثر من 66٪ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية ، في حين ارتفع مؤشر MSCI World بنسبة 48٪. يمكن أن يستمر هذا الاتجاه إذا استفادت الصناعات التقليدية – الطاقة والصناعية والمالية وتقدير المستهلك والمواد – أكثر من إعادة الانفتاح الاقتصادي الوشيك. قد يثبت التراجع الأخير في قطاع التكنولوجيا أنه تصحيح صحي آخر وسط اتجاه صعودي متوسط ​​المدى ، حيث من المرجح أن تدعم التوقعات الأساسية المحسنة والتحفيز الجديد أرباح الشركات في الفصول القادمة.
أحدث جداول الرواتب غير الزراعية ، ومبيعات التجزئة الأمريكية ، وثقة المستهلك ، وطلبات السلع المعمرة ، وأرقام مطالبات البطالة ، كلها تجاوزت توقعات السوق ، وهي إشارة إلى أن الاقتصاد ينتعش بوتيرة أسرع من المتوقع.
ساعد إطلاق اللقاح على خفض الإصابات اليومية بـ Covid-19 في الأسابيع القليلة الماضية ، حيث انخفض متوسط ​​التعداد على مدار 7 أيام إلى 63 ألفًا في 10 مارس من ذروة يناير البالغة 259 ألفًا.
الولايات المتحدة لديها أكثر من 95 مليون شخص ، أو أكثر من ربع السكان ، تم تطعيمهم خلال الشهرين الماضيين. قد يمهد طرح اللقاح السريع الطريق لإعادة فتحه بشكل أسرع ودعم الانتعاش القوي في إنفاق المستهلكين.

اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل والمؤتمر الصحفي التالي لرئيس مجلس الفيدرالي جيروم باول سوف تتم مراقبتها عن كثب من قبل المستثمرين ، الذين يبحثون عن أدلة حول خطة بنك الاحتياطي الفيدرالي للتناقص التدريجي ووجهة نظر البنك المركزي بشأن ارتفاع العوائد طويلة الأجل.
في السابق ، كرر باول موقفه المتشائم لكنه فشل في معالجة مخاوف التضخم المتزايدة ، مما أدى إلى زيادة العوائد وتراجع سوق الأسهم. إذا قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي تدعيم برنامج شراء السندات من خلال تنفيذ نوع من التحكم في منحنى العائد (YCC) ، فقد تجد أسواق الأسهم المزيد من الاحتمالات الصعودية.
والدولار؟
ثمة مخاوف من تراجعات في حال تحقق السيناريو السابق ذكره..!