تقرير البيج بوك من الاحتياطي الفيدرالي

أشار تقرير البيج بوك من الاحتياطي الفيدرالي إلى أن اختناقات سلاسل الإمداد، وسوق العمل، وتداعيات فيروس كورونا، والمتحور دلتا، تؤخر من نمو الاقتصاد، وفق تقرير الصادر اليوم.

نما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة متواضعة وفق أغلب أحياء الفيدرالي، وتباطأت وتيرة النمو خلال هذه الفترة بسبب اختناقات سلاسل الإمداد، وحالة من عدم اليقين بسبب الوباء، وفق ما ذكره الاحتياطي الفيدرالي في كتاب البيج بوك، وهي بيانات جمعها الفيدرالي من أحيائه الـ 12 حتى 8 أكتوبر.

ولا يوجد أي إشارة على تراجع سعر المدخلات للاقتصاد. “تذكر أغلب الأحياء ارتفاعًا في الأسعار، بسبب زيادة الطلب على البضائع، وارتفاع الطلب على المواد الخام.” أوضح التقرير بأن الشركات تمكنت من تجنب رفع النفقات، بزيادة أسعار البيع.

ووفق التقرير: “كثير من الشركات رفعت أسعار البيع بما يدل على احتمالية أكبر لتمرير الزيادات السعرية للمستهلك، في ظل قوة الطلب، مع احتمالية اعتدال الأسعار خلال الشهور الـ 12 المقبلة.”

وتستمر معاناة سوق العمل الأمريكي، بما يمنع النمو، ويجبر الشركات على رفع الأجور. وأشارت الشركات إلى وجوب رفع الأسعار، لجذب الكفاءات، وزيادة أجور العاملين الحاليين، لضمان بقائهم.

بينما التوقعات الاقتصادية ظلت إيجابية على نحو معتدل، مع استمرار التضخم، واختناقات سلاسل الإمداد، بما أضر بالمعنويات.

“التوقعات على المدى القريب تظل إيجابية، ولكن بعض الأحياء يصيبها حالة من عدم اليقين، وحالة من التفاؤل الحذر خلال الشهور المقبلة.”