Beige book الخاص بالفدرالي: النشاط الاقتصادي بأميركا نما مؤخرا بمعدل متواضع إلى معتدل

إنذرارت جديدة حول تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي يظهرها كتاب Beige book الصادر عن مجلس الاحتياطي الفدرالي، المخاوف تأتي بشكل أساسي من اضطرابات سلاسل التوريد ونقص العمالة وعدم اليقين حول متحورات كورونا مع اقتراب فصل الشتاء.

التقرير أشار إلى أن غالبية المناطق الفدرالية أشارت إلى نمو إيجابي في الإنفاق الاستهلاكي على الرغم من الإبلاغ على نطاق واسع عن انخفاض مبيعات السيارات بالإضافة إلى نمو التصنيع بشكل معتدل إلى قوي في معظم أنحاء أميركا بينما تراوح النمو في النشاط غير التصنيعي من طفيف إلى معتدل.

العوامل التي ما زالت تثير مخاوف الفدرالي تتمثل في التوظيف حيث زاد بمعدلمتوسط في الأسابيع الأخيرة في ظل انخفاض المعروض من العمال، أما التضخم فقد أظهر Beige book أن معظم المناطق سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار مدعومًا بارتفاع الطلب على السلع والمواد الخام.

التحذيرات جاءت من الفدرالي حول زيادة تكلفة الإنتاج بشكل واسع وتأثيرها على قطاعات الصناعة في ظل اختناقات سلسلة التوريد.. وكان رؤساء البنوك المركزية قد حذروا في وقت سابق من أن أزمة سلاسل التوريد قد تستمر حتى 2022، وتنتظر الأسواق خلال بداية نوفمبر اجتماع الفدرالي والذي قد يشهد أول قرار من جيروم باول لخفض برنامج شراء الأصول البالغ 120 مليار $ شهريا.