توقعات الذهب خلال الأسبوع المقبل.. هبوط قاسي منتظر؟

قارب الذهب مستوياته القياسية خلال الأسبوعين الماضيين، في ظل المخاوف من ارتفاع سعر النفط بعد قرار أوبك، وتضارب التوقعات حول حركة الفيدرالي المقبلة، والمخاوف حول الأزمة المصرفية التي ما زالت تتردد أصداؤها في الولايات المتحدة.

ويراهن محللون وبنوك استثمارية على اقتراب الذهب من الوصول لرقم قياسي جديد.

وارتفع سعر الذهب بنسبة 2% بنهاية الأسبوع وصولًا لمستوى 2,023.70 بالعقود الآجلة المستحقة في شهر يونيو.

وخلال الأسبوع الماضي سقط مؤشر الدولار لأدنى مستوياته في شهرين دون مستوى 102 بعد هبوط عنيف في عوائد سندات الخزانة.

ولكن خلال يوم الجمعة صدرت بيانات سوق العمل التي أوضحت تمتع السوق بالقوة رغم إجراءات الفيدرالي، وتابع مؤشر الدولار ارتفاع، ولكن الذهب لم يتفاعل نظرًا لإغلاق سوقه بسبب عطلة عالمية.

وفقًا لبعض المحللين، إذا وجد الدولار الأمريكي بعض الزخم، فقد يدفع ذلك المستثمرين إلى جني بعض الأرباح من رهاناتهم الصعودية على الذهب.

يرى محللون بارتشارت أن الدولار ربما يحاول تكوين اتجاه صاعد قصير المدى، وعادة ينتهي هذا بانخفاض الدولار وتعزيز الذهب، ولكن ربما يواجه الذهب بعض الصعوبات الأسبوع المقبل.

يرى محللو تي دي إس أن الذهب يعطي إشارات إيجابية طويلة المدى لمؤشرات الزخم، ولكن في ظل قوة بيانات سوق العمل ربما تفقد هذه الإشارات بعض القوة.

وتعززت توقعات رفع الفيدرالي الفائدة بعد صدور بيانات سوق العمل، ويقول محللو تي دي إس إن فشل العقود الآجلة في التمسك بمستوى 2026 سيكون هناك انخفاضًا متواضعًا في المراكز الطويلة (الشرائية) على الذهب.

بصرف النظر عن تقرير الوظائف، يشير المحللون إلى أن بيانات التضخم الأسبوع المقبل قد توفر أيضًا بعض الدعم للدولار الأمريكي. قال الاقتصاديون إن سوق العمل القوي والتضخم المرتفع باستمرار قد يجبران مجلس الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

ويقول المحللون إنه حتى لو رفع الفيدرالي الفائدة بـ 25 نقطة أساس في الاجتماع المقبل، لن تتغير قواعد اللعبة كثيرًا بالنسبة لسعر الذهب، ولكنها ستعطل مسيرة الذهب صوب الأرقام القياسية.

وقال “هناك أسباب قوية وراء تداولنا عند هذه المستويات. نشهد تنوعا كبيرا في المعادن النفيسة بسبب عوامل عدم يقين كبيرة في العالم.”

بالنسبة لسعر الذهب في المعاملات الفورية قال سونيل كومار ديكسيت ، كبير الاستراتيجيين الفنيين في SKCharting: “يؤكد وصول السعر الفوري إلى 2025 دولارًا أمريكيًا استمرار الاتجاه الصعودي الذي سيطر على الذهب هذا الأسبوع، ويذكرنا أن المحطة التالية تقع عند 2040 دولارًا، وهو مستوى العقود الآجلة قد تم اختراقه بالفعل”.

“المرحلة التالية من الارتفاع عند 2060 دولارًا ستقربنا من أعلى مستوى قياسي يبدو مؤكدًا بشكل متزايد يومًا بعد يوم. ولكن إذا فشلنا في الاحتفاظ بالمستويات أعلى 2010 دولارات، فسنندفع نحو مناطق الدعم البالغة 2000 دولار و 1990 دولار في السوق الفورية “، أضاف ديكسيت.

متى ينطلق الذهب لمستوى قياسي جديد؟

يقول سونيل كومار ديكسيت، كبير الاستراتيجيين الفنيين في SKCharting.com، إن المزيد من الانخفاض في مؤشر الدولار، نحو المتوسط المتحرك البسيط لمدة 100 أسبوع البالغ 100.20، سيكون مفيدًا لكي يصل الذهب إلى ذروة جديدة. وقال:

“الضعف المستمر لمؤشر الدولار تحت المتوسط المتحرك الأسي لمدة 5 أيام، (EMA)، والمتمركز ديناميكيًا عند 101.70 لا يزال ساريًا. إذا تغير الوضع، فيمكن أن يوفر الراحة للدولار، حتى يتعافى باتجاه نطاق بولينجر للمتوسط اليومي عند 102.60 “.

“الاختراق تحت أحدث مستوى منخفض عند 101.09 قد يدفع إلى انخفاض سريع إلى 100.68 و 100.20. سيساعد هذان المستويان بشكل كبير في سعي الذهب لتحقيق مستوى قياسي “.

وأضاف “نرى انخفاض العائدات نحو 3.15 و 3.05 كظروف مثالية لاتجاه الذهب الصعودي نحو إعادة اختبار 2,070 دولارًا، والاختراق صعوديًا نحو 2,090 – 2,140 دولارًا.”

ومع بيانات السوق يوم الجمعة يرى ديكسيت وارتفاع مؤشر الدولار لـ 101.737:

“سينتج عن ذلك أن يمر الذهب بتصحيح قصير المدى، نحو مناطق الدعم من 1,970 دولارًا إلى 1,960 دولارًا، قبل أي محاولة جديدة للارتفاع. ” investing