سوق الأسهم قد يشهد موجة بيعية بسبب تصريحات الفدرالي هذا الأسبوع

حذر Morgan Stanley من أن المستثمرين يعلقون آمالاً كثيرة على فكرة أن الاحتياطي الفدرالي سيبدأ خفض الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري، وأن هذا المعتقد قد يعرض السوق لموجة بيعية.

وقال مايك ويلسون المحلل الاستراتيجي للأسهم لدى المصرف الأميركي إن الفدرالي سيرفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس هذا الأسبوع كما تتوقع الأسواق.

لكنه أوضح أن تعليقات الفدرالي المتشددة قد تعيد تسعير توقعات أسعار الفائدة الحالية من الخفض بحلول نهاية العام الجاري إلى التثبيت لفترة طويلة الأمد.

وأوضح ويلسون في مذكرة صادرة اليوم الأول من مايو أيار أن المستثمرين أقل تركيزاً على اجتماع الاحتياطي الفدرالي المقبل باعتباره خطراً محتملاً بالنسبة للأسهم.

وأضاف: الاجتماع يومي الثلاثاء والأربعاء من جانب الفدرالي قد يصبح محفزاً لانخفاض أسعار الأسهم في حالة أن غيرّ جيروم باول وجهة نظر السوق بشأن الاتجاه المستقبلي لمعدلات الفائدة.

وتابع ويلسون: في حالة أن كانت الرسالة النابعة من اجتماع الفدرالي المقبل أكثر تشددية، فإنها قد تشكل مفاجئة سلبية على المدى القريب بالنسبة للأسهم.

وتتوقع الأسواق حالياً أن يرفع الاحتياطي الفدرالي معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في اجتماع هذا الأسبوع، ثم يثبت الفائدة حتى آخر اجتماعين في العام الجاري ليبدأ خفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس لكل من اجتماع نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

لكن محلل Morgan Stanley يرى أن الفدرالي سيوقف عمليات الرفع والخفض حتى نهاية 2023، مشدداً على أن ذلك سيكون بمثابة مفاجأة سلبية لأسواق الأسهم.