ما عليك معرفته قبل قرع جرس افتتاح الأسواق الأميركية

أنهت الأسهم الأميركية شهر أبريل نيسان بأداء قوي، دفع مؤشر داو جونز لتحقيق أفضل أداء منذ مطلع العام 2023، ومن المرتقب أن يشكل شهر مايو أيار اختبارًا حقيقيًا لحالة التفاؤل التي تعيشها الأسواق.

خلال مايو أيار من المرتقب أن يعلن عدد كبير من الشركات عن نتائجه المالية، بالإضافة إلى قرار الفدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة، والذي تتوقع الأسواق أن يكون في اجتاه الرفع بـ25 نقطة أساس، وبعد ذلك من المتوقع أن يوقف الفدرالي عن عمليات الرفع لترك مجال للاقتصاد لاستيعاب تداعيات الأزمة المالية التي عصفت حتى الآن بثلاثة بنوك أميركية بارزة.

JPMorgan يستحوذ على First Republic

اليوم الاثنين 1 مايو أيار، أصبح بنك First Republic ثالث بنك أميركي ينهار في ظرف شهرين فقط، حيث وضعت السلطات التنظيمية في كاليفورنيا يدها على البنك المتعثر بعد أسبوع مثير، بدأ بعدما أظهرت بيانات أن البنك شهد عمليات سحب فاقت المعدلات المتوقعة خلال الربع الأول من العام، وبحلول نهاية الأسبوع المنتهي، كان سهم First Republic قد تراجع بنسبة 97% خلال العام، فيما كانت البنوك الكبرى بالفعل تنتظر الفرصة للاستفادة من سقوطه.

الفائز بهذه الصفقة كان بنك  JPMorgan Chase الذي كان واحدًا من ضمن عدة بنوك قدمت عروضًا للاستحواذ، حيث أصبح عملاء First Republic في 84 فرعًا، عملاء لـ JPMorgan، وقالت السلطات التنظيمية إن الزبناء في أميركا سيتمكنون من الوصول إلى ودائعهم بشكل كامل.

المزيد من الأرباح المنتظرة

موسم الإعلان إلى الأرباح بلغ نصفه بالفعل، ونحو 80% من الشركات التي كشفت نتائجها المالية، سجلت أرباحًا فاقت توقعات وال ستريت، وعلى نفس المنوال كانت الخسائر المسجلة أقل من تلك التي توقعتها الأسواق، وقادت شركات قطاع التكنولوجيا هذه الموجة من النتائج الإجابية.

خلال الأسبوع الجاري، من المنتظر أن يكشف ثلاثة من عمالقة السليكون فالي عن نتائجهم، هم Apple وAMD وِQualcomm، وهذه لائحة بالشركات التي ستعلن عن نتائجها هذا الأسبوع:

  • الثلاثاء: Uber, Restaurant Brands, Pfizer, Ford, Starbucks, AMD
  • الأربعاء: CVS, Yum Brands, Qualcomm
  • الخميس: Moderna, Paramount Global, Apple
  • الجمعة: Warner Bros، Discovery
  • السبت: Berkshire Hathaway

دورسي “يجلد” ماسك

قبل نحو عام، قال جاك دورسي المؤسس المشارك لشركة Twitter ورئيسها التنفيذي السابق، إن الملياردير إيلون ماسك كان “الحل الوحيد” لتحسين أعمال Twitter، لكنه الآن يعتقد بأن ماسك كان الشخص الخطأ لتحمل هذه المسؤولية، وأن الرئيس التنفيذي لـTesla وSpaceX، كان يجب أن يتراجع عن صفقة الاستحواذ على Twitter.

“ذهب كل شيء أدراج الرياح” هكذا علق دورسي على المسألة برمتها في تعليق على أحد مستخدمي منصة Bluesky الصاعدة التي يدعمها ويُنظر إليها كبديل لـ Twitter في المستقبل.

مونجر يوجه تحذيرًا

يتجه سوق العقارات التجارية في في أميركا نحو فترة عصيبة، وفقًا لتشارلي مونجر من شركة بيركشاير هاثاواي، حيث قال لصحيفة فاينانشيال تايمز “لم يكن الوضع سيئًا كما كان في عام 2008” ، في إشارة إلى أزمة قطاع الإسكان والأزمة المالية اللاحقة خلال تلك الفترة، وأضاف “ولكن المشاكل المصرفية تحدث مثلما تحدث في أي مكان آخر.”
مونجر قال إن البنوك محملة “بالقروض المعدومة” التي ستكون معرضة للخطر إذا تعرض الاقتصاد لصدمة قاسية، واعتبر أن “الكثير من العقارات لم تعد جيدة، لدينا الكثير من مباني المكاتب ومراكز التسوق والعقارات الأخرى المتعثرة”.