في 2024 .. هل تفوز الأسواق مجدداً؟

كان العام الماضي حافلاً بالكثير سياسياً واقتصادياً وعسكرياً لكن السؤال المهم هنا يتعلق بالنتيجة .. ماهي النتيجة المهمة التي يمكن أن نخرج بها مع نهاية العام الحالي 2023؟

وتعد النتيجة الهامة هنا هي أن الرهان على الكثير من الأدوات الاستثمارية قد لا يكون دقيقاً، كما أنه من السريع أن تتغير المعنويات في الأسواق العالمية، إضافة إلى التحدي المستمر لمن يكسب الرهان بين الأسواق المالية وبين صنّاع السياسات النقدية ( بين ما تريده البنوك المركزية وبين ما تقرأوه الأسواق).

اليورو والدولار الأميركي.. من الواضح أن اليورو حظى بنهاية عام جيدة مقابل الدولار بعد عامين متتالين من الأداء السلبي. منذ عام 2017 استمر هذا الزوج من العملات في اعادة وتكرار نفس الأداء مع أداء ايجابي في عام واحد ليأتي بعده عامين من الأداء السلبي (إغلاق سنوي) هل سيعيد اليورو/دولار$ تكرار هذا السيناريو في العام القادم 2024 ؟

الدولار الأميركي والين .. ثلاث سنوات متتالية من الأداء الايجابي القوي للدولار الأمريكي مقابل الين الياباني مع مكاسب وصلت 10% تقريباً في 2023. مثل هذا الأداء المتشابه حصل بين عامي 2012 وصولاً إلى 2015 قبل التراجع في الخمسة أعوام التي تلتها 2015 / 2020. سيكون العام القادم  2024 حافلاً بالكثير للين الياباني.

اليوان .. تستمر الصين في دعم اليوان من خلال التدخل في أسواق الصرف العالمية إذ باعت مليارات الدولارات في سندات الخزانة الأميركية وأبقت على أسعار الفائدة في المنطقة الإيجابية (لم تصل إلى فائدة سلبية تحت الصفر). ارتفع الدولار الأميركي مقابل اليوان الصيني في العامين الأخيرين وهذا بالضبط ما تريده الصين: عملة مستقرة (بلا تقلبات قاسية) تتراجع بنسبة مضبوطة لإعطاء هامش أعلى في الصادرات وتحقيق فائض في ميزان التجارة الدولية.

الذهب .. بعد عامين متتالين من الخسائر أخيراً ارتفع الذهب وحقق أداءً قوياً مع مكاسب تخطت 12% في 2023 إلى الآن في أفضل أداء سنوي منذ عام 2020 . بدأ الذهب تداولاته عند 1820$ للأوقية مع بداية العام الجاري ويتداول اليوم عند 2077$ للأوقية.

النفط .. لم يكن عام 2023 هو الأفضل في أسواق النفط العالمية إذ سجل أول اغلاق سنوي سلبي منذ عام 2020. كانت التوترات الجيوسياسية وستبقى عوامل مهمة لكن في المدى القصير حيث يحتاج النفط إلى النمو من الصين وسياسات نفط مستقرة. أثبت العام الحالي 2023 أن السعودية تملك اليد العليا الأقوى في منظمة أوبك وأن العقوبات الأوروبية وحظر النفط الروسي كان له تأثير محدود. بالمناسبة حقق نفط خام الأورال الروسي مكاسب 16% في عام كامل وهذا أفضل من أداء خامات نفط برنت وخام نفط غرب تكساس الخفيف لنفس الفترة (عام كامل).

مؤشر ناسداك .. كان العام 2023 من أفضل السنوات على الاطلاق في مؤشر ناسداك. مجدداً أثبت العام الجاري أن للأسواق إيقاعها الخاص الذي ليس من أحد قادر على مجابهته، كما أن معنويات الأسواق من السهل أن تتغير وأسعار الفائدة المرتفعة من البنوك المركزية ليست العامل الوحيد الذي يعتمد عليه المستثمرون. كانت الأسواق المالية وستبقى أسرع من الواقعية الاقتصادية في إعادة تسعير دورة جديدة للفائدة وإعادة التموضع مجدداً . هل سيستمر الزخم القوي للشراء في العام القادم 2024؟

البتكوين .. شهد العام 2023 واحداً من أفضل السنوات على الإطلاق في البتكوين التي حققت عوائد ومكاسب وصلت إلى أكثر من 160% منذ بداية العام الجاري. خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، أغلقت البيتكوين مرتفعة سنوياً في أربعة منها باستثناء 2022، والجميع يتساءل الآن: هل ستتجه البتكوين إلى 100$ ألف في 2024؟، إذ أن التقسيم   القادم في البتكوين من متوقع أن يحدث في أبريل نيسان القادم 2024.

السندات الأميركية .. كان العام 2023 قوياً ومليئاً بالتقلبات في أسواق السندات الأمريكية إذ لاتزال عوائد السندات لعشر سنوات مرتفعة تقريباً 0.20% في 2023.  وتداولت العوائد في أكتوبر تشرين الأول الفائت  عند 5% وتابعت تراجعها إلى 3.85% تقريباً حالياً. ومايهمنا هو هذا الارتفاع السريع القوي في سندات الخزانة بعد عامين متتالين من الأداء السلبي. سيكون سوق السندات عنواناً عريضاً في العام القادم 2024.

مازن سلهب
كبير استراتيجي الأسواق لدى BDSwiss MENA