آمال السوق المرتفعة تزيد من المخاطر.. ما الذي ينتظر “وول ستريت” الأسبوع المقبل؟

تتزايد آمال المستثمرين مع بداية العام 2024، وهو ما قد يهيئ الأسهم الأميركية لمرحلة صعبة إذا لم تتحقق بعض التوقعات التي تتبناها الأسواق.

وعلى الرغم من البداية الهشة لهذا العام، فإن مؤشر ستاندرد S&P500 يقف عند حوالي 2٪ فقط دون مستوى قياسي مرتفع جديد.

كما حافظ معظم المستثمرين على وجهة نظر وردية بشأن كل شيء بدءًا من الاقتصاد الأميركي وأرباح الشركات وحتى مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي.

على سبيل المثال، أصبح الحديث عن النمو المرن وتهدئة التضخم تدريجياً، والذي ساعد في تعزيز مؤشر S&P500 إلى مكاسب بلغت 24% في العام الماضي، هو وجهة النظر المتفق عليها بين المستثمرين.

أظهر أحدث استطلاع لأبحاث Bank of America  العالمية، والذي صدر الشهر الماضي، أن 66% من مديري الصناديق يعتقدون بأن الاقتصاد سيحقق هبوطًا سلسًا في العام 2024.

وأظهرت بيانات البنك أن 15% فقط من مديري الصناديق توقعوا حدوث ركود في الأشهر الـ 12 المقبلة، وهو تناقض حاد مقارنة بالعام السابق، عندما توقع 68% من المستثمرين حدوث ركود.

رهانات السياسة النقدية

سارت الرهانات على السياسة النقدية الميسرة جنباً إلى جنب مع توقعات الهبوط الناعم. وتُظهر العقود الآجلة المرتبطة بأسعار فائدة بنك الاحتياطي الفدرالي أن المستثمرين يسعرون حوالي 140 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام، أي ما يقرب من ضعف ما توقعه البنك المركزي نفسه.

وليس من المستغرب أن عديداً من المستثمرين لديهم نظرة إيجابية للأسهم. وأظهر استطلاع الجمعية الأميركية للمستثمرين الأفراد أن المعنويات الصعودية ارتفعت إلى 48.6%

في الأسبوع الأخير، وهو انخفاض طفيف عن ذروتها الأخيرة في ديسمبر، ولكنها أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 37.5%، بحسب تقرير نشرته رويترز.

وقد تشكلت هذه الآراء إلى حد كبير من خلال أدلة ملموسة على تباطؤ التضخم، واقتصاد قوي نسبيا وتوجيهات بنك الاحتياطي الفدرالي، بعد أن فاجأ صناع السياسات الأسواق بمحور يميل إلى الحذر الشهر الماضي.

ومع اقتراب الأسهم من أعلى مستوياتها التاريخية وتقييماتها المرتفعة، يشعر بعض المستثمرين بالقلق من أن التوقعات المشمسة للسوق تترك مجالًا أكبر لخيبة الأمل إذا لم يتحقق أي من هذه السيناريوهات.

قال كبير مسؤولي الاستثمار في BMO Wealth Management يونج يو ما: أي شيء يخالف السرد الاقتصادي الحالي أو سرد السوق – فإن خطر انتقال خيبة الأمل إلى أسعار الأسهم أعلى.

بيانات أسعار المستهلك

ويأتي أحد اختبارات تفاؤل المستثمرين مع بيانات أسعار المستهلك الأسبوع المقبل، والتي يمكن أن تظهر ما إذا كانت الرهانات الأخيرة على انحسار التضخم سابقة لأوانها.

وتلقت التوقعات السابقة لتخفيضات أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي ضربة قوية يوم الجمعة 5 يناير (كانون الثاني)، بعد أن أظهرت بيانات الوظائف أن أصحاب العمل قاموا بتعيين عدد أكبر من العمال أكثر من المتوقع في ديسمبر مع زيادة الأجور بشكل قوي. انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.54٪ هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ أواخر أكتوبر.

أرباح البنوك

وتبدأ البنوك الكبرى، بما في ذلك JPMorgan Chase و Citigroup، موسم الأرباح الأسبوع المقبل، وتختبر التوقعات المرتفعة لأرباح الشركات.

ويتوقع المحللون أن ترتفع أرباح مؤشر S&P 500 بنسبة 11% في العام 2024 بعد زيادة بنسبة 3% فقط في عام 2023، وفقًا لبيانات LSEG.

وقد يكون الضغط لتحقيق أهداف أرباح أعلى أكثر كثافة مما كان عليه قبل عام، حيث ارتفع التقييم الإجمالي للسوق.

وأظهرت بيانات LSEG Datastream أنه يتم تداول مؤشر S&P 500 بنسبة سعر إلى أرباح آجلة تبلغ 19.5 مقارنة بحوالي 17 مرة في بداية عام 2023.

وبالنظر إلى المستقبل، سوف يقوم المستثمرون بتحليل الرسالة الصادرة عن بنك الاحتياطي الفدرالي في نهاية اجتماع السياسة الذي سيعقد يومي 30 و31 يناير (كانون الثاني).

وتتوقع الأسواق أن يترك البنك أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر، وقد تم تقليص الرهانات على التخفيض في اجتماع مارس (آذار).