أكبر اقتصاد في أوروبا تضرر من اضطراب السفر.. الإضراب يشل ألمانيا

تسبّب إضراب شامل لمدة 3 أيام في ألمانيا إرباكاً في قطاع النقل والسفر، على مستوى البلاد.
وأدى الإضراب، الذي دعا إليه سائقو القطارات من الأربعاء إلى مساء الجمعة ، إلى فوضى السفر  في أكبر اقتصاد في أوروبا، والذي كان يعاني بالفعل من احتجاجات المزارعين المستمرة.

أدى انسحاب نقابة سائقي القطارات GDL إلى توقف السفر بالسكك الحديدية في ألمانيا تقريبًا، حيث قامت شركة السكك الحديدية الوطنية “دويتشه بان” بتشغيل جدول زمني مختصر للطوارئ للركاب.

في غضون ذلك، تعهد رئيس جمعية المزارعين الألمان DBV بتصعيد الاحتجاجات، التي بدأت في وقت سابق من هذا الأسبوع عندما أوقفت مئات الجرارات والشاحنات عند بوابة براندنبورغ في برلين.

في مشاهد مألوفة أكثر لفرنسا المجاورة، أغلق المزارعون في ألمانيا الطرق العامة والطرق السريعة بقوافل من الجرارات وساروا عبر المدن الكبرى في محاولة للضغط على الحكومة لإلغاء جميع الخطط لخفض دعم المزارعين.

وقال كارستن نيكل، نائب مدير الأبحاث في شركة Teneo الاستشارية، لقناة Squawk Box Europeعلى قناة CNBC “إنه يبدو حقًا وكأنه إضراب عام بشكل متزايد”. وأضاف “يوم الخميس، لم يكن لدينا إضراب عام في ألمانيا منذ عام 1906”.

وتابع نيكل “هذه مشاهد لم نشهدها في ألمانيا من قبل. تضافر العمال ومستوى العنف السياسي… نجا وزير الاقتصاد بصعوبة من مشاجرات جسدية مع حشد غاضب من المتظاهرين في نهاية الأسبوع الماضي”.

ورأى أنه “من الواضح أننا ندخل في عام انتخابات حاسم. ثلاث انتخابات إقليمية للولايات وانتخابات البرلمان الأوروبي لذلك لا أعتقد أن هذا يبشر بالخير حقاً”.

في إشارة إلى تصاعد التوترات السياسية بشأن أزمة الميزانية، مُنع وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك من النزول من عبارة عند عودته من إجازة خاصة الأسبوع الماضي.

أفادت الإذاعة الألمانية Deusteche Felle في 5 يناير/ كانون الثاني أن ما يصل إلى 300 مزارع منعوا العبارة من الالتحام في شمال البلاد، في احتجاج أدانه المشرعون ومجموعة الضغط الزراعية DBV.