عضو بالفدرالي ينصح بالحذر فيما يخص خفض الفائدة

اعترف محافظ الاحتياطي الفدرالي كريستوفر والر يوم الثلاثاء بأن تخفيضات أسعار الفائدة أمر محتمل هذا العام، لكنه قال إن البنك المركزي يمكن أن يأخذ وقته في تخفيف السياسة النقدية.

ويبدو أن هذه التعليقات، التي ألقيت خلال خطاب ألقاه في واشنطن العاصمة، تتعارض مع توقعات السوق لتيسير قوي هذا العام.

وقال والر في تصريحات معدة لجمهور في معهد بروكينجز: “طالما لم ينتعش التضخم ويظل مرتفعا، أعتقد أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ستكون قادرة على خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية هذا العام”. مؤسسة.

وأضاف: “عندما يحين الوقت المناسب للبدء في خفض أسعار الفائدة، أعتقد أنه يمكن ويجب خفضها بشكل منهجي وبعناية”. “في العديد من الدورات السابقة… خفضت أسعار الفائدة بشكل تفاعلي وفعلت ذلك بسرعة وبشكل كبير في كثير من الأحيان. لكن هذه الدورة… لا أرى سببا للتحرك بالسرعة نفسها أو التخفيض بالسرعة التي كانت عليها في الماضي.

أشارت أسعار السوق صباح الثلاثاء إلى احتمال بنسبة 71% تقريبًا أن تبدأ اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في التخفيض في مارس، وفقًا لمقياس FedWatch الخاص بمجموعة CME. في الواقع، زاد المتداولون من توقعاتهم لعام 2024 وأضافوا خفضًا آخر هذا الأسبوع، ليصل المجموع المتوقع إلى سبعة انخفاضات بمعدل ربع نقطة مئوية بحلول نهاية العام.

وفي اجتماعهم في ديسمبر/كانون الأول، أشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفدرالي إلى احتمالية إجراء ثلاثة تخفيضات هذا العام. يقع سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية حاليًا في نطاق مستهدف بين 5.25% -5.5%.

وفي معرض حديثه عن تخفيض أسعار الفائدة، أشار والر إلى التقدم المحرز ضد التضخم الذي لم يأت على حساب سوق العمل.

وفي حين أن التضخم لمدة 12 شهرا لا يزال أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفدرالي البالغ 2%، فإن التدابير على أطر زمنية أقصر مثل ستة أشهر هي أقرب بكثير إلى الهدف. على سبيل المثال، يُظهر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو أحد المقاييس المفضلة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، معدل تضخم سنوي يبلغ 3.2%، ويبلغ مقياس الستة أشهر حوالي 1.9%.

وفي الوقت نفسه، ظلت نسبة البطالة أقل من 4%، ونما الناتج المحلي الإجمالي بمعدل يتحدى توقعات وول ستريت بحدوث ركود.

 وقال والر  “سيحدد الوقت ما إذا كان من الممكن الحفاظ على التضخم في مساره الأخير وسيسمح لنا باستنتاج أننا حققنا هدف استقرار الأسعار الذي حددته اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. سيحدد الوقت ما إذا كان هذا يمكن أن يحدث بينما لا يزال أداء سوق العمل أعلى من التوقعات.

وفي حين أن بنك الاحتياطي الفدرالي يتصارع مع مأزق عدم تشديد السياسة بما فيه الكفاية والسماح للتضخم بالتوسع والتشديد أكثر من اللازم مما يؤدي إلى خنق النمو، قال والر إن هذه المخاطر أصبحت أكثر توازناً.

في الواقع، قال إنه مع انخفاض مستوى فرص العمل مقارنة بحجم القوى العاملة، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي يواجه الآن خطر القيام بالكثير.

وقال: “لذا، من الآن فصاعدا، يجب المضي قدما في وضع السياسة بمزيد من الحذر لتجنب الإفراط في التشديد”.

وقال والر إنه يعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي “على مسافة قريبة” من تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪، “لكنني سأحتاج إلى مزيد من المعلومات” قبل إعلان النصر. إحدى نقاط البيانات التي قال إنه سيركز عليها بشكل خاص هي المراجعات القادمة لقياس التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين التابع لوزارة العمل.