الفائدة من المرجح أن تظل عند مستويات أعلى لفترة أطول

“الأسواق متفائلة للغاية بشأن احتمالات تخفيض أسعار الفائدة؛ لأن التضخم لا يزال أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي”، حسبما صرح أحد مديري الأصول لـ.  MarketWatch.

ارتفع التضخم بوتيرة أعلى من المتوقع بلغت 3.4% في ديسمبر/ كانون الأول مقارنة بالشهر نفسه من العام 2022، مما أضعف توقعات السوق بتخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة.

ومع ذلك، فإن معدل التضخم بنسبة 3% “ليس بالضرورة مشكلة”، وفق كبير استراتيجيي السوق في شركة SEI لإدارة الأصول ومقرها بنسلفانيا جيمس سولواي .

ومع ذلك، فإن “الأمر الإشكالي هو توقعات السوق، التي يبدو أنها تشير نحو العودة إلى البيئة التي كانت لدينا قبل كوفيد”.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة الطلب على القروض، بما يحفز الاستثمار والإنفاق، في حين أن ارتفاع أسعار الفائدة له تأثير معاكس.

خفض بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة القياسية لتعزيز الاقتصاد الأميركي وسط الركود الكبير حتى وصلت إلى نطاق 0% إلى 0.25% في نهاية عام 2008. وظلت منخفضة خلال العقد التالي، حتى مع بعض الزيادات التدريجية اعتبارًا من عام 2015.

تم تخفيض أسعار الفائدة مرة أخرى إلى ما يقرب من الصفر في مارس/ آذار 2020 عندما تضرر الاقتصاد من الوباء. ثم بدأ بنك الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة مرة أخرى بعد عامين لتهدئة التضخم المتزايد.

في ديسمبر/ كانون الأول، أشار البنك المركزي إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، ما أثار ردود فعل إيجابية من جانب المشاركين في السوق أنهت الأسواق العام بالقرب من أعلى مستوياتها القياسية.

وعلى الرغم من انخفاض التضخم من أعلى مستوى له منذ أربعة عقود في يونيو، حزيران 2022، إلا أنه لا يزال أعلى من المستوى الذي يستهدفه بنك الاحتياطي الفيدرالي وهو 2%.  ويحقق الاقتصاد أداءً قويًا أيضًا، حيث تمت إضافة وظائف أكثر في ديسمبر/ كانون الأول مقارنة بالتوقعات.

لا تزال أسواق العمل متشددة أيضًا في الاقتصادات الكبرى الأخرى، ما يعني أنه من غير المرجح أن تنخفض الأجور إلى مستويات من شأنها أن تؤدي إلى خفض أسعار الفائدة، حسبما ذكر سولواي. وهذا يعني أن “التضخم أبعد ما يكون عن النهاية”.