Apple أكبر شركة بالعالم.. قيمتها 3 تريليونات دولار

تجاوزت القيمة السوقية لشركة Apple3 تريليونات دولار مستعيدةً مكانتها كأكبر شركة بالعالم بعد سيطرة شركة Microsoft على المركز الأول لأكثر من أسبوع.

وجاء ترتيب أكبر 5 شركات بالعالم من حيث القيمة السوقية، على الشكل التالي:

1 – Apple : 3 تريليونات $

2 – Microsoft : 2.95 تريليون $

3 – أرامكو السعودية : 2.04 تريليون $

4 – Alphabet : 1.85 تريليون $

5 – Amazon : 1.6 تريليون $

وكانت تفوقت شركة Microsoft على شركة Apple باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم، منذ أسبوع تقريباً، بعد أن بدأت أسهم الشركة المصنعة لهواتف آيفون بداية ضعيفة حتى عام 2024 بسبب المخاوف المتزايدة بشأن الطلب.

إلى جانب تربعها على عرش الأسواق العالمية، دفعت شركة “أبل” غرامة قدرها 1.18 مليار روبية (12.3 مليون دولار) في ميزانية الدولة الروسية، بعد أن وجدت محكمة في موسكو أن شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة “مذنبة بإساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق من خلال متجر التطبيقات”.

وأعلنت هيئة مكافحة الاحتكار الروسية FAS، يوم الاثنين، أنها تلقت الدفعة بعد حكم صدر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني وجد أن شركة Apple منعت مطوري التطبيقات من إبلاغ العملاء بأنه يمكنهم دفع ثمن مشترياتهم خارج متجر التطبيقات.

تواجه شركة Apple تحديات قانونية وتشريعية في العام 2024، مع سلسلة من القرارات التنظيمية من قبل السلطات الأميركية والاتحاد الأوروبي خلال الأشهر المقبلة لتحديد مستقبل أعمال الخدمات التي تبلغ قيمتها 85 مليار دولار سنوياً