ماسك: السيارات الكهربائية الصينية سوف “تهدم” منافسيها

رأى الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك أن شركات صناعة السيارات الصينية سوف “تهدم” المنافسين العالميين دون حواجز تجارية، مما يسلط الضوء على الضغط الذي تواجهه الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية الأميركية، من أمثال BYD، التي تخوض سباقاً للتوسع في جميع أنحاء العالم.

وقال ماسك في مكالمة هاتفية مع المحللين بعد الإعلان عن الأرباح، أمس الأربعاء، إن شركات السيارات الصينية كانت “الأكثر قدرة على المنافسة” متوقعاً أن تحقق نجاحاً كبيراً خارج الصين، استناداً على نوع التعريفات الجمركية أو الشروط التجارية التي تمّ وضعها.

واعتبر الملياردير الأميركي أنه “إذا لم يتم وضع حواجز تجارية، فسوف يؤدي ذلك إلى تدمير معظم شركات السيارات الأخرى في العالم”، مضيفاً “إنهم جيدون للغاية”.

تصريحات ماسك كان لها مفعولاً كارثياً على أسهم الشركة التي انخفضت أسهمها بنسبة 13% خلال ساعات، الخميس، بعد يوم من إعلان الشركة عن أرباح فاقت التوقعات وحذرت من التباطؤ في عام 2024.

تأتي تصريحات ماسك بعد أن تفوقت شركة BYD المدعومة من الملياردير الأميركي وارن بافيت، بنماذجها الأقل كلفة والأكثر تنوعاً، على شركة “تسلا” باعتبارها شركة السيارات الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم في الربع الماضي.

وجاءت هذه النتائج على الرغم من التخفيضات الكبيرة في الأسعار التي أجرتها شركة صناعة السيارات الأميركية “تسلا” خلال الربع الأخير من 2023.

ورداً على سؤال عن تعليقات ماسك، قالت وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري يوم الخميس، إنها ليست على علم بالتقارير لكنها تدعو إلى “الحفاظ على بيئة أعمال عادلة ومنفتحة”.

لدى ماسك سبب للقلق، بحسب تقرير لـ”رويترز” لا سيما بعد أن أشعل حرب أسعار العام الماضي لجذب المستهلكين الذين تضرروا من تكاليف الاقتراض المرتفعة، مما أدى بدوره إلى الضغط على هوامش شركة “تسلا” وإثارة قلق المستثمرين.

وحذر ماسك في تصريحاته، الأربعاء، من أن شركة Tesla وصلت إلى “الحد الطبيعي لانخفاض التكلفة” مع تشكيلتها الحالية.

تراجع سهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 6% في تداولات ما بعد الإغلاق بعد صدور نتائج فصلية مخيبة.

وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 3% من 24.3 مليار دولار في العام السابق. بلغ هامش التشغيل للربع الرابع 8.2%، بانخفاض عن رقم الربع السابق البالغ 16% وأعلى قليلاً من 7.6% في الربع السابق.

وتأتي تعليقات ماسك أيضاً مع تسارع وتيرة الانتخابات الرئاسية الأميركية. قال الرئيس جو بايدن إن الصين عازمة على السيطرة على سوق السيارات الكهربائية وإنه “لن يسمح بحدوث ذلك”.

من جانبه، قال الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظاً لترشيح الحزب الجمهوري لمنصب الرئيس هذا العام، إلى أنه سيضاعف التعريفات الجمركية إذا تم انتخابه، داعياً إلى فرض رسوم عالمية بنسبة 10% على جميع الواردات إلى الولايات المتحدة وإلغاء التعريفات الأكثر تفضيلاً للصين.