مع تعرضها لضغوط واسعة.. كيف تأثرت مبيعات Apple في الصين؟

واجهت شركة Apple صعوبات واسعة في الصين، تأثرت المبيعات بها بشكل واضح في الربع الأخير من العام الماضي 2023، وفق ما تُظهره أحدث البيانات الصادرة عن الشركة.

تراجعت المبيعات بنسبة تصل إلى 13% خلال الربع الأخير من 2023، مسجلة 20.8 مليار دولار، أقل من التوقعات البالغة 23.5 مليار دولار.

اشتداد المنافسة

يأتي ذلك في ظل اشتداد المنافسة مع كيانات محلية، ومع حذر المستهلكين في الإنفاق بسبب التباطؤ الاقتصادي.

وربما مثلت المبيعات الضعيفة لشركة Apple في الصين صدمة للمستثمرين لكن عملاء ومحللين أشاروا إلى تزايد التحديات التي تواجه الشركة في ثالث أكبر سوق لها.

وبحسب المحلل في مجموعة canalys البحثية، توبي تشو، فإن:  “انخفاض مبيعات Apple في الصين ليس مفاجئا نظرا للمنافسة القوية التي واجهتها من العلامات التجارية المحلية مثل HUAWEI و Xiaomi”.

 

وتلعب الصين، أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، دورا كبيرا في نمو مبيعات Apple ، التي ظلت لسنوات العلامة التجارية الرائدة للهواتف في الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم قبل أن يتغير الوضع حاليا.

ضغوط

وزادت الضغوط على Apple في النصف الثاني من العام بعد عودة هواوي إلى HUAWEI الهواتف الذكية المتطورة بسلسلة (ميت 60) المدعومة بشريحة مصنعة محليا.

كما زادت مبيعات Xiaomi ، التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، في الصين بعد أن ظلت أبل تسيطر على السوق لسنوات. وأطلقت شاومي في أكتوبرL تشرين الأول هواتفها المميزة (مي 14) ذات عمر بطارية أطول وقدرات كاميرا أكبر. وباعت الشركة مليون وحدة خلال أسبوع من إطلاق الهاتف.

ويشتكي المستهلكون الصينيون أيضا من نقص الابتكار في أجهزة iPhone التي تطرحها أبل خاصة في التصميم الجمالي مقارنة بالإصدارات السابقة.

وخفضت Apple أسعار هواتفها لدعم مبيعاتها في الصين. وأطلقت مجموعة علي بابا وشركة بيندودو لتجارة التجزئة عروضا قوية لبيع مخزون شركة Apple من هاتف (آيفون 15) بعد شهر واحد فقط من إطلاقه في البلاد. وفي يناير كانون الثاني، عرضت أبل تخفيضات نادرة على أجهزة آيفون.