5 أشياء عليك معرفتها قبل قرع جرس افتتاح الأسواق الأميركية..

– ارتفع مؤشر S&P 500 إلى مستوى قياسي جديد وأغلق تحت عتبة 5000 بقليل

– تجاوزت شركة Disney تقديرات الأرباح وأصدرت سلسلة من الإعلانات الجديدة 

1- موسم الأرباح

أدى موسم الأرباح الأقوى من المتوقع إلى دفع الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية جديدة.

ارتفع مؤشر S&P 500 واسع النطاق بنحو 0.8% الأربعاء 8 فبراير، ليستقر عند مستوى أقل بقليل من 5000 نقطة ليسجل إغلاقاً قياسياً. كما ارتفع مؤشر ناسداك المركب ومؤشر داو جونز الصناعي.

وقفزت أسهم Walt Disney في تعاملات ما قبل السوق الخميس 8 فبراير، حيث نشرت الشركة نوع النتائج التي شوهدت في العديد من القطاعات في الأسابيع الأخيرة:

– نمو قوي في الأرباح دون زيادة كبيرة في المبيعات

– في الواقع، عندما أعلن حوالي نصف مؤشر ستاندرد آند بورز عن نتائج الربع الرابع اعتباراً من الثلاثاء، ارتفعت الأرباح بنسبة 8.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت المبيعات بنسبة 3.2% فقط.

– يعد إصدار بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية من بين العوامل التي ستحدد ما إذا كانت الأسهم قد وصلت إلى مستوى قياسي الخميس 8 فبراير

2- نتائج Disney

يبدو أن شركة Disney عازمة على توجيه ضربة قاضية للناشط الاستثماري نيلسون بيلتز مع نشر نتائجها بعد الجرس الأربعاء 7 فبراير.

وتجاوزت الشركة تقديرات أرباح الربع الأول المالية، وكشفت عن زيادة في الأرباح وعمليات إعادة شراء إضافية للأسهم.

لكن الأخبار لم تتوقف عند هذا الحد. أعلنت Disney أيضاً أنها ستستحوذ على حصة بقيمة 1.5 مليار دولار في Epic Games في أكبر قفزة لها حتى الآن في عالم الألعاب.

وستتعاون Disney مع استوديو Fortnite لإنشاء عالم وألعاب جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس التنفيذي بوب إيجر، أن فيلم Eras Tour لتايلور سويفت قد وجد مكاناً له على Disney+ وسيبدأ البث في 15 مارس.

وقال إيجر أيضاً إن ESPN ستطلق خدمة البث الخاصة بها في خريف عام 2025 – بالإضافة إلى الألعاب الرياضية المشتركة منصة أعلنت عنها الشبكة مع Fox و Warner Bros. Discovery.

3- البنوك

يراقب المستثمرون مرة أخرى صحة البنوك الأميركية مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لأزمة مارس 2023.

كانت أسهم بنك مجتمع نيويورك متقلبة، بعد أن خفضت وكالة Moody’s لخدمات المستثمرين تصنيفها الائتماني درجتين إلى غير المرغوب فيه، وأعلنت الشركة أنها تقوم بترقية رئيسها، أليساندرو دينيلو، للمساعدة في استقرار عملياتها.

وشهدت أسهم البنك الإقليمي تراجعاً حاداً، حيث خسرت أكثر من 50% من قيمتها السوقية هذا العام.

وتعكس هذه التحركات المخاوف من تضرر البنوك الصغيرة من تقلص الأرباح والخسائر في العقارات.

4- رجل صندوق التحوط

يخطط ملياردير صندوق التحوط، بيل أكمان، لإطلاق أداة استثمارية جديدة مدرجة في بورصة نيويورك.

لن يكون للصندوق حد أدنى من الاستثمار ويخطط للشراء في ما بين عشرين شركة ذات رأس مال كبير و”ذات نمو دائم” في الولايات المتحدة، وفقًا لإيداع تنظيمي.

تهدف هذه الخطوة إلى الاستفادة من أتباعه بين مستثمري Main Street. حاول أكمان مؤخراً توسيع شعبيته خارج وول ستريت.

5- سباق التسلح

شركة Arm، التي تصمم شرائح للهواتف الذكية ومجموعة من الأجهزة الأخرى، تجاوزت تقديرات الأرباح وقدمت توقعات قوية، حيث قالت إن الذكاء الاصطناعي يعزز المبيعات.

ارتفعت الأسهم بنسبة تصل إلى 41% في التداول الممتد. تعد شركة Arm من بين أحدث الفائزين في سوق الأوراق المالية، مدفوعةً مؤخراً بشركات التكنولوجيا وجزئياً بفضل الآمال بشأن النمو الذي يغذيه الذكاء الاصطناعي.