انخفاض أرباح البنوك الأميركية 45% بالربع الرابع 2023

تراجعت أرباح البنوك الأميركية بنحو 45% في الربع الأخير من 2023، حتى مع تراجع الضغط على المستهلكين وزيادة الثقة بأن الاقتصاد الأميركي بإمكانه تجنب الركود على المدى القصير.

ووفقاً لبيانات BankRegData -مزود البيانات الذي يجمع التقارير ربع سنوية التي يجهزها المقرضون لشركة تأمين الودائع الفدرالية- التي نقلتها صحيفة Financial Times، فإن إجمالي أرباح القطاع المصرفي الأميركي تراجعت إلى مستويات 38 مليار دولار في الفترة من أكتوبر تشرين الأول وحتى ديسمبر كانون الأول، في أكبر تراجع فصلي على أساس سنوي منذ الربع الثاني من عام 2020.

كما تراجعت الأرباح بفعل الزيادة بحوالي 5 مليارات دولار في المخصصات لصالح القروض المعدومة، و4 مليارات دولار في محافظ الأوراق المالية للبنوك، وارتفاع التكاليف مع اتجاه البنوك لخفض العمالة وإعادة هيكلة عملياتها.

وتراجع إجمالي عدد الموظفين بدوام كلي لدى فروع البنوك الأميركية بأكثر من 45 ألفاً العام الماضي. وأنفق Wells Fargo وحده أكثر من مليار دولار على التخفيضات الوظيفية غير المتوقعة في الربع الرابع.

ويشير الانخفاض في أرباح البنوك الربع الماضي إلى كيفية تأثير الارتفاع السريع لمعدل الفائدة على المقرضين، حتى مع إعلان JPMorgan أرباح سنوية قياسية العام الماضي.