إلى أين تتجه أسعار النفط؟

 

قال معهد التمويل الدولي، إن أسعار النفط والغاز الطبيعي “قد ترتفع بشكل كبير إذا اتخذت الصراعات في الشرق الأوسط منعطفا نحو الأسوأ”.

ولحسن الحظ، يرى السيناريو الأساسي للمعهد أن الاضطرابات الحالية من غير المرجح أن تتصاعد، مع احتمال أقل من 30% لاندلاع حرب إقليمية أوسع.
ولكن إذا خرجت التوترات عن نطاق السيطرة، فإن التأثيرات على إمدادات العالم من النفط والغاز الطبيعي ستكون وخيمة.

وكتب المحللون في تقديرهم للموقف: “يعتمد التأثير المحتمل لانقطاع الإمدادات على أسعار الطاقة على مدة الانقطاع وشدته.. وفي حين أنه من الصعب التنبؤ بحجم ومدة ارتفاع أسعار الطاقة، فإننا نفترض أن أسعار النفط والغاز الطبيعي سترتفع بنسبة 40% في العام 2024”.

وأضافوا: “إلى جانب الزيادة في أسعار النفط والغاز الطبيعي، سترتفع تكاليف الشحن والتأمين بشكل كبير، مما يخلق ضغوطا تضخمية في وقت يظل فيه التضخم أعلى من الهدف”.

وفي النظرة الأكثر تشاؤماً لمعهد التمويل الدولي، قد تفشل الولايات المتحدة وحلفاؤها في إسقاط قدرة الحوثيين على مهاجمة ممرات الشحن في البحر الأحمر، وهو الأمر الذي كانت الجماعة اليمنية تفعله بنشاط منذ أواخر عام 2023. العمليات العسكرية في قطاع غزة، أثارت مبادرات أمنية غربية للعمل في المنطقة.

وإذا صمد الحوثيون، فقد تتوسع هجماتهم لتشمل ناقلات النفط وناقلات السلع الخام، مثل الحديد والحبوب.

وفي الوقت نفسه، ستتلقى إمدادات النفط ضربة أعمق من الرفض الأوسع للإجراءات الإسرائيلية، مما قد يؤدي إلى إشعال حرب بين حزب الله وإسرائيل.

وقد يؤدي هذا أيضًا إلى جر إيران إلى الصراع، مما يعطل الشحن من مضيق هرمز.

وقال كبير الاقتصاديين بالمعهد، جاربيس إراديان: “حوالي 30% من استهلاك النفط العالمي يمر عبر هذا المضيق، كما يمر عبره جزء كبير من صادرات النفط من السعودية والعراق وإيران والإمارات والكويت والغاز الطبيعي المسال القطري”.

هذا الافتراض  الذي يقدمه معهد التمويل الدولي، يعني خفض النمو العالمي إلى 2.4% هذا العام، مقارنة بـ 3.1% في عام 2023. وفي ظل الهجمات المستمرة على الشحن البحري، سوف تتباطأ أحجام التجارة العالمية إلى 0.8%، مما يفرض ضغوطا تصاعدية على التضخم.

وقال معهد التمويل الدولي إن هذا يعني في الأسواق المتقدمة ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، مما يسهم في تباطؤ النمو.

وقد تكون اضطرابات البحر الأحمر هي العامل الوحيد الذي يبقي الخام العالمي عند المستويات الحالية، حيث يبلغ سعر خام برنت 82.75 دولارًا. وبخلاف ذلك فإن مستويات الإنتاج التاريخية في الولايات المتحدة أبقت العرض وافراً، في حين تباطأ الطلب من أسواق مثل الصين.