نيكي الياباني يغلق فوق 39 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه

أنهت المؤشرات اليابانية تعاملات جلسة اليوم الخميس الثاني والعشرين من فبراير شباط عند أعلى مستوى على الإطلاق، إذ أغلق المؤشر فوق مستويات 39 ألف نقطة، على الرغم من البيانات الاقتصادية السلبية.

وأغلق المؤشر نيكي تعاملات جلسة اليوم على ارتفاع 2.1% إلى 39098 نقطة وهو أعلى مستوى على الإطلاق، إذ ارتفع المؤشر 17% هذا العام بعد ارتفاعه 28% في 2023.

وأسهمت إصلاحات الشركات في جذب الأموال الأجنبية الباحثة عن بدائل للأسواق الصينية المتضررة، كما استفاد السوق من موسم أرباح قوي وتراجع الين إلى حوالي 150 يناً لكل دولار، بجانب التوقعات بأن بنك اليابان سوف يلتزم بالسياسة النقدية فائقة التيسير لفترة من الوقت

من جانبه، قال كبير محللي السوق لدى أو كابوكوم للأوراق المالية في طوكيو تسوتومو يامادا: بالنسبة لنا كمتعاملين، يمثل هذا بداية عصر جديد، ويبدو أن سوق الأوراق المالية تخبرنا أننا أفلتنا أخيراً من الانكماش وأن عالماً جديداً قد انفتح.

وعلى صعيد تداولات الأسهم، ارتفع Tokyo Electron بنحو 6%، فيما صعد سهم Advantest بنحو 7.5%. في الوقت نفسه، صعد سهم SoftBank بأكثر من 5%.

على الجانب الآخر، كشفت بيانات اقتصادية اليوم انكمش النشاط الصناعي في اليابان عند أقل مستوى منذ أغسطس آب 2020 خلال الشهر الجاري مسجلاً 47.2 نقطة.