ما الذي ينتظر البيتكوين بعد حدث التنصيف المنتظر في أبريل؟

بعيدًا عن الضجيج حول صناديق الاستثمار المتداولة التي تم إطلاقها حديثًا، فإن ثيران البيتكوين متحمسون لما كان تاريخيًا حافزًا كبيرًا لمزيد من المكاسب وهو حدث “التنصيف” الذي سيقلل العرض ويعزز نظريًا سعر الأصل. ومن المقرر أن يكون في أبريل/ نيسان المقبل.

لكن الحدث سيخفض أيضًا عدد “التوكنات” الصادرة على أساس يومي بمقدار النصف، مما يعني أن القائمين بالتعدين سيحصلون على نصف جائزة الإصدار، الأمر الذي يضر بأرباحهم وسط ارتفاع تكاليف الإنتاج.

يرى JP Morgan في التقرير الذي نشرته businessinsider، أن عواقب هذا الأمر تمثل خطرًا سلبيًا على عملة البيتكوين، والتي ارتفعت أخيراً إلى ما يزيد عن 60 ألف دولار للمرة الأولى منذ أكثر من عامين.

تشير الشركة إلى أنه على الرغم من أن تكاليف الإنتاج قد وضعت حدًا أدنى لسعر البيتكوين في الماضي، إلا أنه يمكن دفع هذا الحد إلى الأسفل بعد التنصيف.
بمجرد أن تستقر الأجواء بعد التنصيف، يقول JP Morgan إن عملة البيتكوين قد تنخفض إلى ما يصل إلى 42000 دولار، أو 33٪ من مستوى 62608 دولارات حيث تم تداولها يوم الجمعة الماضي 1 مارس/ آذار.

يعد معدل تجزئة شبكة البيتكوين هو النقطة المحورية في هذه التوقعات. ويقول JPMorgan أنه قد ينخفض بنسبة 20٪ مباشرة بعد التنصيف، “ويرجع ذلك أساسًا إلى خروج الحفارات الأقل كفاءة من التعدين لأنها أصبحت غير مربحة”.

وكتب محللو البنك في مذكرة بحثية بتاريخ 28 فبراير/ شباط: “هذا الانخفاض بنسبة 20٪ من شأنه أن يجعل معدل الهاش أقرب إلى اتجاهه التاريخي.. وهذا من شأنه أن يخفض بشكل فعال النقطة المركزية لنطاق تكلفة الإنتاج المقدرة لدينا إلى 42 ألف دولار”.

وتابعوا: “هذا التقدير البالغ 42 ألف دولار هو أيضًا المستوى الذي نتصور أن أسعار البيتكوين تنجرف نحوه بمجرد أن تهدأ النشوة الناجمة عن انخفاض سعر البيتكوين إلى النصف بعد أبريل/ نيسان”.

ومع ذلك، هناك دلائل على أن الطلب على البيتكوين لا يزال بعيدًا عن التراجع، بعد الموافقة على مجموعة كبيرة من صناديق الاستثمار المتداولة التي زادت من إمكانية الوصول إلى العملة المشفرة.

في الأسبوع الماضي، استقبل صندوق بيتكوين المتداول في البورصة التابع لشركة بلاك روك تدفقات بقيمة 520 مليون دولار في يوم واحد – وهو ثاني أكبر تدفق في التاريخ لصندوق أميركي – حيث طارد المستثمرون مكاسب بيتكوين فوق عتبة 60 ألف دولار.

وفي إشارة أخرى إلى أن جنون صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين لا يزال قائمًا، بدأت شركتا Merrill وWells Fargo في تقديم إصداراتهما الخاصة للعملاء هذا الأسبوع مع انتشار التبني والشرعية بشكل أكبر.