المركزي الأوروبي يريد مزيداً من الوقت قبل خفض الفائدة

قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، الخميس، إنه يتعين على البنك المركزي الأوروبي أن” يأخذ وقته” كي يتحرك بشكل سليم في ما يتعلق بخفض معدلات الفائدة.

وبحسب تقرير أجرته CNBC، قال لين: “لدينا الكثير من الدلائل على تراجع التضخم، ولكن من العدل أيضاً أن نقول إنه علينا أن نأخذ الوقت الصحيح والكافي قبل الانتقال من مرحلة الحفاظ على معدلات الفائدة المرتفعة، والمستمرة منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى مرحلة تخفيف التشديد النقدي”.

واعتبر لين أن اجتماع البنك المركزي لمنطقة اليورو في مارس/ آذار كان “اجتماعاً هاماً” في ظل تراكم المؤشرات التي أظهرت أن “عملية خفض التضخم مستمرة”.

وخلال الاجتماع، أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة، عند مستوياتها القياسية المرتفعة البالغة 4%، بما يتماشى مع التوقعات، لكنه أقر بأن التضخم يتراجع بوتيرة أسرع مما كان يُعتقد من قبل مما قد يمهد الطريق أمام خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

وهذه هي المرة الرابعة التي يبقي فيها المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، فيما تشير توقعات معظم الاقتصاديين أن يبدأ البنك الأوروبي خفض الفائدة في اجتماع يونيو/ حزيران المقبل.

وأكد المركزي الأوروبي في بيان أنه “عُدّلت توقعات التضخم بالخفض، خاصة لعام 2024، بقيادة تراجع أسعار الطاقة”.

في السياق، قال لين: “لقد واصلنا إحراز التقدم، ونواصل التحرك نحو هدفنا البالغ 2%. وكان انخفض التضخم في الكتلة المكونة من 20 دولة إلى 2.6% في فبراير/ شباط.

وتأتي التوقعات الأكثر اعتدالاً في الوقت الذي خفض فيه البنك توقعاته للتضخم للربع الثاني على التوالي، ووضع هدف نمو الأسعار عند 2.3% هذا العام وعند المستوى المستهدف البالغ اثنين بالمئة العام المقبل.