الذهب

ارتفاع الذهب رغم تراجعه عن مستوياته القياسية بعد تحديد الفدرالي لمسار أسعار الفائدة

تراجع الذهب قليلاً في نهاية يوم الخميس، عن المستويات القياسية المرتفعة التي وصلها صباحاً بعد أن أشار الفدرالي الأميركي إلى أنه سيمضي قدماً في ثلاثة تخفيضات لأسعار الفائدة في 2024 على الرغم من ارتفاع التضخم.

وأقفل سعر المعدن النفيس مرتفعاً رغم تراجعه 0.4% بنحو 80 دولاراً للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2222.39 دولاراً في وقت سابق من الجلسة. وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.8% إلى 2178.60 دولاراً.

في السياق، قال المحلل لدى جوليوس باير  كارستن مينكي: “بدأ الارتفاع بتصريحات الفدرالي الأميركي أمس، والتي أكدت بشكل أساسي عزمه على البدء في نهاية المطاف في خفض أسعار الفائدة الأميركية”.

وأضاف أن “المزاج في سوق العقود الآجلة للذهب صعودي للغاية. لذا فإن صناديق التحوط الخاصة بك أو أي متداولين آخرين على المدى القصير أو متتبعي الاتجاه في وضع يسمح لهم بأسعار أعلى، وأعتقد أن هذا هو الجزء الذي يحتل مقعد القيادة بينما يكون سوق الذهب الفعلي ضعيفاً إلى حد ما”.

وعلى الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة، قال رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول إن البنك المركزي لا يزال من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024، لكن ذلك يعتمد أيضاً على المزيد من البيانات الاقتصادية.

يضع متداولو العقود الآجلة لأموال الفدرالي احتمال بنسبة 74% بأن يبدأ البنك في خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران، ارتفاعاً من 60% قبل قرار سعر الفائدة، وفقاً لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.