الأسهم الأوروبية تسجل أرقاماً قياسية ومؤشر FTSE 100 البريطاني في أفضل آداء منذ سبتمبر بعد قرارات أسعار الفائدة

أغلقت الأسهم الأوروبية التداولات عند أعلى مستوى لها على الإطلاق، الخميس، بعد قرارات السياسة النقدية الأخيرة من بنك إنكلترا والبنك الوطني السويسري.

وسجل مؤشر FTSE 100 في المملكة المتحدة أفضل يوم له منذ سبتمبر بعد سلسلة من قرارات بشأن أسعار الفائدة، ما أنعش الأسهم الأوروبية التي سجلت رقماً قياسياً جديداً.

وقفز مؤشر مؤشر Stoxx 600 الأوروبي متجاوزاً الرقم القياسي الذي سجله في وقت سابق من الشهر الجاري ليغلق عند 509.95 نقطة. وجرى تداول جميع القطاعات تقريباً في المنطقة الخضراء، مع ارتفاع أسهم التكنولوجيا بنسبة 3.2% بينما انخفضت قطاعات المرافق بنسبة 0.39%.

ووفقاً للتوقعات، أبقى بنك إنكلترا أسعار الفائدة كما هي متوقع الأمر الذي أدى إلى قفزة كبيرة في الأسهم البريطانية مع استيعاب المستثمرين لتفاصيل الإعلان.

وأنهى مؤشر FTSE 100 في لندن الجلسة مرتفعاً بنسبة 1.8%. وكانت هذه أفضل جلسة لمؤشر FTSE منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي. فيما انخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي وانخفضت عائدات السندات الحكومية البريطانية.

بدوره، فاجأ البنك الوطني السويسري السوق في وقت من يوم الخميس سابق بقراره خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 1.5%، قائلاً إن التضخم من المرجح أن يبقى أقل من 2% في المستقبل المنظور. وبعد هذا الإعلان ارتفعت أسهم البنوك السويسرية.