الذهب

ماذا عن توقعات أسعار الذهب؟

يعتقد بعض المحللين أن الذهب ما زال يوفر فرصة ربح جيد.

قال إيمارو كازانوفا، مدير محفظة استراتيجيات الذهب والمعادن الثمينة في صندوف فان إيك، في مذكرة: “لقد استجاب سعر الذهب بشكل عام بشكل إيجابي لتحسن احتمالات تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي من التشديد إلى لتيسير“.

ومن الناحية التاريخية، كان أداء الذهب جيدًا خلال فترات التضخم المرتفع. إذا ظلت توقعات التضخم أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي، نعتقد أن هذا سيكون إيجابيًا للذهب.

هناك عامل آخر يدعم المعدن الأصفر على مدى أطول وهو الشراء القياسي من القطاع الرسمي، حيث يمثل الطلب من البنوك المركزية أكثر من 20٪ من إجمالي الطلب على الذهب لعام 2023.

توقعات أسعار الذهب 2024

يبدو من المرجح حدوث المزيد من المكاسب، حيث يرى كازانوفا إمكانية ارتفاع الذهب فوق 2500 دولار للأوقية.

وأضاف: “في السنوات الأخيرة، غالبًا ما أعقبت الارتفاعات من هذا النوع فترات من التماسك حول مستوى أعلى مستقر، مع تداول المعدن في نمط جانبي حتى ظهور محفز جديد يدفع الأسعار إلى الارتفاع“.

إن عودة الطلب على الاستثمار، كما يتضح من التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة لسبائك الذهب العالمية، يمكن أن تكون ذلك المحفز، مع إمكانية دفع الذهب إلى الارتفاع.”

وبنك أوف أمريكا:

لقد اتفق المحللون في بنك أوف أمريكا  للأوراق المالية إلى حد كبير مع ذلك التوقع، والتزموا بتقدير سعر 2400 دولار للأوقية هذا العام.

وقال بنك أوف أمريكا: “توقعاتنا الأساسية للعام المقبل لعام 2024 تدعو إلى أن يكون اللون الأخضر الأول في عام 2024 هو الذهب. تم تأكيد نمط العلم الصعودي في أواخر أكتوبر 2023 والذي يقدر الصعود إلى 2145 دولارًا وربما 2360 دولارًا“.

وأشار بنك أوف أمريكا إلى أن العلاقة الإيجابية طويلة الأمد بين أسعار الذهب والصناديق المتداولة في البورصة المدعومة ماديًا قد انهارت، مع انخفاض الأصول الخاضعة للإدارة في هذه الأدوات.

ومع ذلك، “من وجهة نظرنا، يتأثر هذا بشدة بالمخاوف المستمرة بشأن اتجاه السياسة النقدية. ومع ذلك، إذا بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في نهاية المطاف بخفض أسعار الفائدة، فيجب على المستثمرين العودة إلى السوق…
” انفستنج”.