محطات مهمة هذا الاسبوع

 أثار تقرير الوظائف يوم الجمعة احتمال أن يؤجل مجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة لفترة أطول ولهذا ستكون بيانات التضخم في الولايات المتحدة محل تركيز شديد هذا الأسبوع.

 1 . من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة عن أرقام تضخم أسعار المستهلكين لشهر مارس يوم الأربعاء، حيث يتوقع الاقتصاديون أن يتباطأ التضخم الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والوقود، إلى 3.7% على أساس سنوي من 3.8% في الشهر السابق.

ومن المتوقع أن تشير بيانات أسعار المنتجين يوم الخميس إلى زيادة أكثر اعتدالاً.

2 . من المقرر أن يصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه في مارس يوم الأربعاء حيث واصل المسؤولون توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام.

ولكن في أعقاب بيانات الوظائف التي صدرت يوم الجمعة الماضي، أصبحت أسواق المال تُسعر الآن تخفيضين في أسعار الفائدة هذا العام، بعد أن كانت ثلاثة تخفيضات في السابق .

 3 .ستبدأ التقارير الفصلية الصادرة عن البنوك الكبرى موسم الأرباح بشكل جدي يوم الجمعة.

ويعول المستثمرون على الأرباح القوية للشركات هذا العام لدعم ارتفاع التقييمات مع ارتفاع سوق الأسهم إلى مستويات قياسية.

4 . ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الأوروبيالذي  يجتمع يوم الخميس،  أسعار الفائدة ثابتة قبل أن يشرع في دورة خفض أسعار الفائدة في يونيو.

وترى الأسواق فرصة بنسبة 100% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في شهر يونيو، لذا ستتم مراقبة تعليقات الرئيسة كريستين لاجارد عن كثب بحثًا عن ضوء أخضر.

وقد أشار عدد كبير من صانعي السياسات بشكل صريح إلى شهر يونيو كموعد للتحرك الأول، كما أظهرت أحدث البيانات أن منطقة اليورو قد انخفضت بشكل غير متوقع إلى 2.4% في مارس مما يعزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

وتجدر الاشارة الى اجتماع محافظي البنك المركزي الأوروبي في كندا و نيوزيلندا يوم الأربعاء وفي سنغافورة وكوريا الجنوبية يوم الجمعة مع عدم توقع أي تغييرات في أسعار الفائدة.