الدولار الأمريكي يصعد بعد بيانات أمريكية، السبب؟

 نجح الدولار في محو خسائره بعد عدة بيانات هامة صدرت منذ قليل للولايات المتحدة الأمريكية، أبرزها الصعود الكبير في مؤشر فيلاديلفيا للصناعات التحويلية ليسجل 15 نقطة في حين توقع الخبراء تسجيل 1.5 نقطة فقط. وكذلك تلقي الاقتصاد الأمريكي بيانات بطالة أسبوعية أقل من المتوقع.

وتساهم هذه الإشارات الإيجابية في إعطاء مساحة للفيدرالي للتمسك بالسياسة النقدية المتشددة وقت أطوّل قبل الإضرار بسوق العمل أو الاقتصاد الأمريكي.

و أدت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط إلى زيادة جاذبية الدولار كملاذ آمن، مما أدى إلى ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر.

ومع ذلك، أدت المكاسب الكبيرة التي حققها الدولار إلى خسائر حادة في العملات الأخرى، لا سيما في آسيا.

وقد أدى ذلك إلى إعلان الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية عن اتفاقهم على “التشاور عن كثب” بشأن أسواق الصرف الأجنبي في أول حوار مالي ثلاثي يوم الأربعاء – وهو حديث رسمي عن إمكانية التدخل المنسق.

وقال المحللون لدى أي إن جي، في مذكرة إنه: “قد يكون من المبالغة أن نقرأ في هذا الأمر أن الولايات المتحدة قد وافقت على التدخل في سوق الصرف الأجنبي الآسيوي، ولكن هذا التنسيق الجديد بين اليابان وكوريا يثير احتمال تدخلهما في الوقت نفسه”.

وأضاف محللو أي إن جي أن: “أي تدخل واسع النطاق في سوق العملات الأجنبية قد يؤدي إلى إبطاء تقدم الدولار مؤقتًا، على الرغم من أن الانعكاس سيتطلب تغييرًا كبيرًا في الظروف الحالية”.

وقال لويس دي غيندوس، نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، في وقت سابق من يوم الخميس، إن البنك المركزي الأوروبي قد أوضح “بوضوح تام” أن أسعار الفائدة قد تُخفض في شهر يونيو، ولكنه أكد أيضًا أن قرارات السياسة النقدية بعد ذلك لا تزال معلقة.

وتتوقع الأسواق حاليًا 75 نقطة أساس من التخفيضات في سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي البالغة 4% هذا العام، أو تحركين كاملين بعد يونيو.