البيتكوين بعد اجتماع الفيدرالي؟

يمرّ سعر بيتكوين (Bitcoin-BTC) حالياً بمرحلة استقرار نسبيّ بالقرب من 57,500$ بانخفاض نسبته 5% تقريباً خلال اليوم، وارتفاع بحوالي 1.5% -أو 1,000$- من أدنى مستوياته المسجّلة خلال جلسة التداول السابقة، حيث يدرس المتداولون إمكانية تخفيض الفيدرالي لمعدلات الفائدة هذا العام بعد الإعلان الأخير عن سياسة البنك المركزي الأمريكي.

وكما كان متوقعاً، لم يقم الاحتياطي الفيدرالي بتغيير معدلات الفائدة التي لا تزال عند أعلى مستوياتها منذ عدة عقود بين 5.25-5.5%، وأعلن عزمه إبطاء وتيرة خفض الميزانية العمومية (تخفيف الوتيرة التي يتم بها التقليل من حيازات السندات في الميزانية العمومية)، حيث سيسمَح البنك المركزي الآن بتقليص حقيبته الاستثمارية بمقدار 25 مليار دولار فقط شهرياً، بينما كان سابقاً يسمح لميزانيته العمومية بالانكماش بمقدار 60 مليار دولار شهرياً.

وقد فاق هذا التخفيض التوقعات، ما يفسّر رد فعل السوق الحذر على إعلان السياسة الأوليّ، حيث ارتفع سعر بيتكوين لفترة وجيزة بالقرب من 59,500$ بالإضافة لارتفاع أسعار الأسهم الأمريكية، إلا أن هذه الحركة الصاعدة سرعان ما انعكست ليتمَّ حالياً تداول بيتكوين بالقرب من مستوياتها المسجّلة قبل إعلان الاحتياطي الفيدرالي.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول (Jerome Powell) إلى بيانات التضخم الأخيرة التي جاءت أعلى من المتوقع حتى الآن هذا العام.

وأشارت بيانات بورصة شيكاغو التجارية (CME) إلى أن احتمالات قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطةِ أساسٍ بحلول أيلول/سبتمبر قد ارتفعت إلى 54% مقارنة بـ 46% قبل يوم واحد، كما انخفض احتمال عدم تخفيض معدلات الفائدة هذا العام إلى 16% مقارنةً بـ 27% قبل يوم واحد.

في النهاية، يرى السوق أن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي كان أسوأ من التوقعات، ما يفسّر ارتداد سعر بيتكوين من أدنى مستوياته.

ما هي التحركات السعرية التالية لبيتكوين؟

رغم تعافي بيتكوين وارتفاعها من أدنى مستوياتها في الجلسة السابقة، تشير التطوّرات الفنية الأخيرة إلى احتمال اتخاذ السعر منحى هابطاً أكثرَ حدّةً، فقبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، انخفض سعر بيتكوين من 61,000$ بنسبة 5% تقريباً، وذلك بعد انخفاضٍ بنسبة 5% من حوالي 65,000$ دولار يوم الثلاثاء.

ويأتي انخفاض بيتكوين من أعلى مستوياتها الأسبوعية السابقة تزامناً مع إصدار البيانات الاقتصادية الأمريكية التي أشارت إلى زيادة ضغط التضخم، إضافةً إلى تسارع وتيرة خروج الاستثمارات من صناديق تداول بيتكوين الفوريّ في البورصة (Bitcoin Spot ETF)، والتي استمرّت لخمسة أيام متتاليةٍ وفقاً لبياناتٍ مقدّمةٍ من The Block.

مخطط بياني للاستثمارات في Bitcoin Spot ETFsالمصدر: The Block تجدر الإشارة إلى أن انخفاض سعر بيتكوين يوم الأربعاء أدى إلى خروجه دون نطاقه خلال شهرين والذي تراوح بين 60,000$-74,000$، وحالياً لا يوجد مستوى دعم رئيسي لبيتكوين قبل 53,000$ وهو أعلى مستوياته المسجّلة في منتصف شباط/فبراير.

أشارَ عددٌ قليلٌ من المحللين إلى وجوب مراقبة وصول متوسّط سعر الدخول في صناديق تداول بيتكوين الفوريّ في البورصة إلى 57,300$، وكتب ماركوس ثيلين (Markus Thielen) المدير التنفيذيّ لشركة الأبحاث 10x: “ربّما نصادف الكثير من المستثمرين العابرين في مجال التداول اللامركزي (TradFi) من المُضاربين على ارتفاع سعر بيتكوين قبل التنصيف … إلا أنّ هذه الفترة قد انتهت؛ ومن المتوقّع أن نشهد ركوداً نسبياً في حركة السوق .. حيث يتم تداول بيتكوين بأقلَّ من 57,300$، ما قد يؤدي إلى خفض سعرها … وفق تصحيح نسبته -25% إلى -29% من أعلى مستوياته على الإطلاق بالقرب من 73,000$، وهذا ما يفسر توقعاتنا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بتراوح السعر بين 52,000-55,000$”.

إخلاء المسؤولية: العملات الرقمية هيَ فئة أصولٍ عالية المخاطر، وهذه المقالة مُعدّةٌ لأغراض إعلاميةٍ فقط ولا يمكن اعتبارها نصيحةً استثماريةً بأيّ شكلٍ كان؛ فمن الممكن أن تخسروا رؤوس أموالكم بالكامل.