3 دروس من المستثمر الراحل تشارلي مونغر قد توفر وضعاً أفضل للمستثمرين

3 دروس تعلمها العديد من المستثمرين من النائب السابق لرئيس مجلس إدارة شركة Berkshire Hathaway العملاقة للاستثمار، تشارلي مونغر، الذي رحل العام الماضي عن عمر 99 عاماً، بما جعلهم في وضع أفضل من حيث الاستثمار.

وشهد الاجتماع السنوي لمساهمي Berkshire Hathaway، السبت 4 مايو/ أيار، عرض مقطع فيديو لتكريم مونغر، الذي كان الساعد الأيمن لرجل الأعمال الشهير والرئيس التنفيذي للشركة، وارن بافيت.

لم يكن مونغر مجرد شخص خفيف الدم. لقد كان أيضاً مفكراً جاداً ويعتبر أحد العقول المالية العظيمة التي كان المستثمرون في جميع أنحاء العالم يأملون في التعلم منها.

ورصدت شبكة CNBC أبرز الدروس التي تعلمها المستثمرون من مونغر، وذلك خلال لقاء مع العديد من المساهمين قبل الاجتماع السنوي للشركة.

1- الصبر

عندما سئل عن أهم درس تعلمه من مونغر، أجاب لويس لوزانو من كانكون بالمكسيك بكلمة واحدة: الصبر.

كان دين ميلر من مونتايسلو بولاية مينيسوتا على استعداد للتوضيح قليلاً. وقال: “عدم تحقيق مكاسب سريعة، ثم الصمود لفترة أطول لتحقيق مكاسب أفضل. في الغالب الصبر على المدى الطويل”.

كان مونغر معروفًا بالانتظار، ليس فقط عندما يتعلق الأمر ببناء الثروة، ولكن أيضاً بإيجاد فرص استثمارية جذابة.

وقال مونغر في اجتماع عام 2002: “نحن لا نحاول القيام بالأشياء الصعبة”. “ولدينا الصبر للانتظار.”

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في ما اعتبره شركات عظيمة، شارك مونغر وجهة نظر بافيت بأن أفضل خطوة لك كمستثمر هي الصمود على المدى الطويل.

كتب بافيت في رسالته إلى المساهمين عام 1988: “عندما نمتلك أجزاء من الشركات المتميزة ذات الإدارة المتميزة، فإن فترة الاحتفاظ المفضلة لدينا هي إلى الأبد”.

2- شراء شركات جيدة بأسعار عادلة

عند الاستشهاد بأهم دروس مونغر، ذكر العديد من المساهمين الخلاف الرئيسي المبكر بين مونغر وبافيت.

وقال غيرون غيليسبي من ولاية ماريلاند: “لقد تعلمت أنه من الأفضل شراء أعمال تجارية جيدة بأسعار عادلة بدلاً من شراء أعمال سيئة للغاية بأسعار رائعة حقًا”. “أعتقد أن هذا هو نفس الشيء الذي قال وارن بافيت إنه أحد أهم الدروس التي تعلمها منه (مونغر)”.

بالنسبة لبافيت، أحد تلاميذ مستثمر القيمة بنغامين غراهام، كان الاستثمار الذكي يعني شراء الشركات التي كانت تتداول بسعر مخفض مقارنة بقيمتها الجوهرية. أقنع مونغر بافيت بتغيير أسلوبه.

يتذكر بافيت ما قاله له مونغر في عام 1965: “وارن، انسَ أمر شراء شركة أخرى مثل Berkshire”. “ولكن الآن بعد أن سيطرت على بيركشاير، أضف إليها الشركات الرائعة التي تم شراؤها بأسعار عادلة وتوقف عن شراء الشركات بأسعار رائعة”. “وبعبارة أخرى، تخلى عن كل ما تعلمته من بطلك، بن غراهام. . إنه ينجح ولكن فقط عندما يتم ممارسته على نطاق صغير”.

3- تجنب الاستثمارات الخاسرة والعملات المشفرة

اشتهر مونغر بإرجاع نجاح Berkshire الاستثماري – بالإضافة إلى نجاحه الشخصي – إلى تجنب الأخطاء الجسيمة.

وعندما يتعلق الأمر بالاستثمارات، التي كان يرى أنها خاسرة، هناك نصيحة واحدة على وجه الخصوص تتردد في أذهان العديد من المساهمين في Berkshire مثل ماري أنكنبراند من أوماها: “لا تستثمر أبداً في البتكوين”

في الواقع، كان نفور مونغر من العملات المشفرة مصدر إلهام لبعض تعليقاته الأكثر حيوية على مر السنين.

وقال في اجتماع المساهمين لعام 2018: “بالنسبة لي إنه مجرد خرف”.  “أعتقد أن الأشخاص الذين هم متداولون محترفون ويدخلون في تداول العملات المشفرة، هو أمر مثير للاشمئزاز”.

بالنسبة لمونغر، فإن أي استثمار ليس له قيمة جوهرية محددة لا يستحق الشراء.