نائب رئيس الفدرالي الأميركي يدعم سياسة التشديد النقدي

في الوقت الذي يبحث فيه بعض المستثمرين في الأسواق عن إشارات لقرب خفض الفائدة الأميركية، أيد نائب رئيس الفدرالي الأميركي فيليب جيفرسون الموقف الحالي للسياسة النقدية للبنك المركزي، قائلاً يوم الاثنين إن مستوى أعلى من أسعار الفائدة مناسب حتى يأتي المزيد من الأدلة على أن التضخم يسير على مسار مستدام للانخفاض.

وقال جيفرسون في سؤال وجواب خلال جلسة مع رئيسة الفدرالي السابقة في كليفلاند لوريتا ميستر: “وجهة نظري هي أنه في ضوء التباطؤ في التقدم فيما يتعلق بخفض التضخم إلى هدفنا، فمن المناسب أن نحافظ على سعر الفائدة في المنطقة المقيدة، وهو ما هو عليه الآن”.

وأبقى الفدرالي الأميركي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح من 5.25 إلى 5.50% في ظل إشارة رئيسه جيروم باول إلى عدم إحراز تقدم بشأن التضخم حتى الآن هذا العام مما يعني أن أسعار الفائدة ستظل على الأرجح كما هي لفترة أطول مما كان متوقعاً من قبل.

كان معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة تسارع للشهر الثاني على التوالي إلى 3.5% في مارس/ آذار 2024 من 3.2% في فبراير/ شباط، وجاء أعلى من توقعات السوق البالغة 3.4%.

وبالمقارنة مع الشهر السابق، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في مارس بنسبة 0.4%، وهو نفس مستوى شهر فبراير، لكنه أعلى من التوقعات البالغة 0.3%.

وأضاف أنه يتعين على الفدرالي الأميركي “مواصلة البحث عن أدلة إضافية على أن التضخم سيعود إلى هدفنا البالغ 2%، وإلى أن نصل إلى ذلك، أعتقد أنه من المناسب إبقاء سعر الفائدة في المنطقة المقيدة”.

والمحافظ جيفرسون هو عضو دائم التصويت في اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة.