تسليمات طائرات “بوينغ” تهبط لأدنى مستوياتها

سلّمت شركة “بوينغ”  Boeing نحو 24 طائرة تجارية في أبريل/ نيسان، وهو أدنى رقم شهري لها منذ فبراير/ شباط 2022، بعد ان أبطأت شركة صناعة الطائرات إنتاج الطرازين الرئيسيين “737 ماكس” و”787 دريملاينر” للطائرات عريضة البدن للتركيز على تحسين الجودة.

وفي بيان لها على موقعها الإلكتروني، قالت شركة صناعة الطائرات الأميركية، التي واجهت مشكلات منذ بداية العام، إنها سلمت 16 طائرة “737 ماكس” ضيقة البدن، إلى جانب أربع طائرات “دريملاينر”، وطائرتين من طراز “767” لأعمال الشحن، وطائرتين من طراز “777” للشحن الشهر الماضي. كما سجلت الشركة أيضاً 7 طلبيات إجمالية، و33 حالة إلغاء في أبريل/ نيسان.

حذر المسؤولون التنفيذيون في “بوينغ” من أن إنتاج المصنع سيتوقف، ويبدأ في النصف الأول من 2024 حيث تعمل الشركة على تعزيز عمليات التفتيش عن العيوب، وأداء المزيد من العمل بالتسلسل، والتعامل مع نقص الموردين، بما في ذلك المقاعد ووحدات التبادل الحراري للطائرة “787”.

تدقيق في الجودة والسلامة

واجهت الشركة تدقيقاً مكثفاً من الجهات التنظيمية والمشرعين والعملاء بعد أن تعرضت طائرة “737 ماكس” لعطل بهيكلها في يناير/ كانون الثاني أثناء تحليقها في الجو. تواجه “بوينغ” عمليات تدقيق، وتحقيقات متعددة بشأن جودة إنتاجها وسلامتها، الأمر الذي دفع إلى إحداث تغييرات.

الشهر الماضي وبشأن انخفاض الإنتاج، قال ديف كالهون، الرئيس التنفيذي لـ”بوينغ”: “لهذا السبب يكون الأمر بطيئاً ومعقداً هنا خلال هذين الشهرين، لكننا سوف نجتاز هذه العملية خلال الستين يوماً القادمة”.

سلمت “بوينغ” 107 طائرات حتى نهاية أبريل/ نيسان، انخفاضاً من 156 في الفترة نفسها من 2023.

أعطى كالهون أولوية لتصفية مخزون “بوينغ” من مئات الطائرات المنتجة بالفعل، خاصة تلك المخصصة لشركات الطيران الصينية، وكذلك “إير إنديا” الهندية. وشكّلت عمليات التسليم إلى هذين البلدين أقل بقليل من نصف تسليمات الطراز “737” في أبريل/ نيسان، وفقاً للبيانات.