العقود الآجلة للنحاس ترتفع إلى مستوى قياسي مع تزايد عدد مراكز البيانات وإنتاج السيارات الكهربائية

سجلت العقود الآجلة للنحاس مستوى قياسيًا مع بقاء الطلب على المعدن الأساسي قويًا وسط الاندفاع لبناء مراكز البيانات بشكل كبير واستمرار تحول الاقتصاد العالمي إلى الكهرباء.

ووصلت أسعار النحاس في بورصة NYMEX إلى 5.02 دولار للرطل، وفقا لبيانات من FactSet، وارتفع المعدن بأكثر من 25% حتى الآن هذا العام.

 

النحاس.. مؤشر صحة الاقتصاد

 

هذا ويعتبر الطلب على النحاس على نطاق واسع مؤشراً للصحة الاقتصادية، حيث يعتبر المعدن عنصراً أساسيا في النظام البيئي لتحول الطاقة، حيث أنه جزء لا يتجزأ من تصنيع السيارات الكهربائية وشبكات الطاقة وتوربينات الرياح، خاصة مع تحول الاقتصاد العالمي إلى الكهرباء.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على النحاس من السيارات الكهربائية وقطاع النقل بشكل عام بنحو 5% هذا العام، وفقًا لتوقعات Bank of America.

هذا ويعد النحاس أيضًا مادة مهمة للكابلات المستخدمة في مراكز البيانات، والتي أدى نموها إلى زيادة الطلب على المعدن الأحمر خاصة وأن طفرة الذكاء الاصطناعي تولد المزيد من الحاجة إلى هذه المراكز.

وأضافت مذكرة Bank of America: “مع استمرار نمو الطلب من المركبات الكهربائية، وإن كان بوتيرة أبطأ، تحول التركيز نحو النحاس المطلوب في بناء مراكز البيانات”.

وتعتمد مراكز البيانات على النحاس في العديد من التمديدات الكهربائية”الموصلات الكهربائية وأشرطة التوصيل وكابلات الطاقة”، وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتضاعف الطلب على الطاقة من مراكز البيانات إلى أكثر من 1000 تيراواط/ساعة في عام 2026 من 460 تيراواط/ساعة في عام 2022

 

مجموعة دراسة النحاس الدولية تخفض توقعات الطلب

 

خفضت مجموعة دراسة النحاس الدولية (ICSG) توقعاتها لفائض المعروض من المعدن هذا العام بسبب انخفاض إنتاج المناجم عن المتوقع.

وتم تخفيض توقعات نمو إنتاج النحاس لعام 2024 إلى 0.5% مقارنة بنمو قدره 3.7% قدرته ICSG في أكتوبر الماضي 2023، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة الإنتاج بشكل أبطأ من المتوقع، والتأخير في تشغيل المشروع، وتوجيهات الإنتاج المنقحة من كبار المنتجين.