يلين: الولايات المتحدة لا ترغب بالانفصال الكلي عن الصين

أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أن الولايات المتحدة لا تسعى للانفصال كلياً عن الصين بل لتنويع مصادر سلاسل الإمدادات لديها.

وأضافت أن القدرة الصناعية الزائدة للصين تهدد جدوى الشركات في الولايات المتحدة وأوروبا والتنمية الصناعية في الأسواق الناشئة، حسبما ذكرت في تصريحات خلال تواجدها في فرانكفورت أكدت خلالها على أهمية التحالف الأميركي الأوروبي.

وأكدت يلين أن على الولايات المتحدة وأوروبا ضرورة الرد على سياسات الصين الصناعية بطريقة استراتيجية وموحدة لإبقاء قدرة المصنعين الأميركيين والأوروبيين على الاستمرار.

من جانب آخر، حثت جانيت يلين الاتحاد الأوروبي على الانضمام إلى الجهود الأميركية في تضييق الخناق على صادرات التكنولوجيا الخضراء في بكين، محذرة من أن وفرة السلع الصينية الرخيصة يمكن أن تهدد بقاء المصانع في جميع أنحاء العالم.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركي في كلمة ألقتها في ألمانيا، الثلاثاء، إنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين الرد “بطريقة موحدة” على القوة الصناعية المتنامية في الصين أو تعريض صناعاتهم للخطر.

ورفضت يلين أيضاً انتقادات الحلفاء الأوروبيين بأن الإعفاءات الضريبية الشاملة التي تقدمها الولايات المتحدة والدعم للتصنيع الأخضر يمثل “تحولًا نحو الحمائية الأميركية”.