الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف وسط ترقب مسار أسعار الفائدة

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع طفيف، الاثنين، في وقت يراقب المتداولون اتجاهات السوق في ظل يوم عطلة هادئ في الأسواق الأميركية والبريطانية.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الإقليمي بنسبة 0.28% مع إغلاق معظم القطاعات في المنطقة الخضراء.

وربح كل من مؤشري داكس الألماني وCAC الفرنسي حوالي 0.4%. فيما ارتفع مؤشر FTSE MIB الإيطالي وإيبكس 35 الإسباني بنسبة0,7%

وبسبب العطلة في الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم الاثنين، كان تداول أسهم جميع القطاعات باهتاً.

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار المستهلكين في منطقة اليورو لشهر مايو/ أيار قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

ويبدو بنسبة 90% أن البنك مستعد للبدء في خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، وقد تساعد بيانات التضخم الضعيفة في خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران.

يوم الاثنين، تحدث اثنان من الشخصيات الرئيسية في البنك المركزي الأوروبي عن احتمال خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أولي رين في خطاب “بفضل هذه العملية الانكماشية، يقترب التضخم من هدفنا البالغ 2% بطريقة مستدامة، وبالتالي فإن الوقت مناسب في يونيو/ حزيران لتخفيف موقف السياسة النقدية والبدء في خفض أسعار الفائدة”.

وفي الوقت نفسه، قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز: “باستثناء المفاجآت الكبرى، في هذه المرحلة هناك ما يكفي مما نراه لإزالة المستوى الأعلى من القيود”.

ومن الممكن أن تساعد بيانات التضخم الأميركية، المقرر صدورها يوم الجمعة، المتعاملين على تقييم توقيت خفض الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة هذا العام.

وفيما يتعلق بأخبار الشركات، قاد سهم شركة باكافروست لإنتاج السلمون الانخفاضات على المؤشر ستوكس 600 متراجعاً 4.5% بعد اكتشاف فيروس أنيميا السلمون المعدي في مزرعة تابعة للشركة.