مؤشر ناسداك يتجاوز 17000 نقطة مع بدء أسبوع التداول في انتظار بيانات التضخم

تحركت الأسهم بشكل هامشي، الثلاثاء، مع افتتاح وول ستريت بعد عطلة الإثنين في يوم الذكرى، حيث ينتظر المستثمرون بيانات التضخم المقرر صدورها في نهاية أسبوع التداول القصير للحصول على صورة أفضل لتوقعات السوق.

وتتجه الأسهم في طريقها لاختتام شهر مايو/ أيار في مسار قوي، بعد أن أدت بيانات التضخم الضعيفة في وقت سابق من هذا الشهر وتقارير الأرباح الفصلية الأفضل من المتوقع إلى رفع المعنويات، حيث أشارت الأولى إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة من الفدرالي الأميركي قد تأتي في وقت أبكر مما توقعه المستثمرون.

ولكن في الآونة الأخيرة، أدت البيانات الاقتصادية القوية والمخاوف الجديدة بشأن التراجع المحتمل في الإنفاق الاستهلاكي إلى إضعاف توقعات أسعار الفائدة.

خلال هذا الشهر، تقدم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 5.3% وارتفع مؤشر ناسداك المركب نحو 8%، بعد أن أنهى الأسبوع الماضي عند مستوى قياسي جديد.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 3.3%، وتجاوز 40.000 للمرة الأولى على الإطلاق هذا الشهر.

ارتفاع ثقة المستهلكين الأميركيين

ارتفعت ثقة المستهلكين الأميركيين خلال شهر مايو/ أيار، بعد ثلاثة أشهر من الانخفاض، لكنهم أعربوا عن قلقهم بشأن المستقبل، في ظل مخاوف من ركود محتمل خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وفقاً لمسح أجراه كونفرنس بورد يوم الثلاثاء. ارتفع مؤشر الوضع الحالي لمجلس الإدارة إلى 102 من 97.5 المنقحة بالزيادة، وهو أفضل من تقدير 96 من إجماع داو جونز. وبالمثل، ارتفع مؤشر التوقعات إلى 74.6، مرتفعاً بنحو 6 نقاط. (المزيد من التفاصيل: ارتفاع المؤشر المفضل لدى الفدرالي.. ثقة المستهلك الأميركي إيجابية في مايو)

ناسداك يتجاوز 17000

 بفضل ارتفاع أسهم التكنولوجيا، لامس مؤشر ناسداك المركب رقماً قياسياً جديداً في جلسة الثلاثاء. وفي مرحلة ما، تجاوز المؤشر التكنولوجي الثقيل علامة 17000 للمرة الأولى على الإطلاق.

ويأتي ذلك بالقرب من نهاية شهر قوي، حيث ارتفع المؤشر بأكثر من 8% حتى الآن في شهر مايو/ أيار.

لمعان الفضة

يتجه الفضة إلى تحقيق أفضل شهر له منذ ما يقرب من أربع سنوات. لأوّل مرة منذ 10 سنوات، يحقق الفضة قفزة هائلة متجاوزاً الـ30 دولاراً للأونصة الواحدة، محوّلاً الأنظار صوبه في الـ2024.

وارتفع المعدن ما يقرب من 20% حتى الآن في مايو/ أيار، مما وضعه على المسار الصحيح للشهر الإيجابي الثالث على التوالي. سيمثل هذا المكسب أيضاً أفضل أداء شهري له منذ يوليو/ تموز 2020، عندما قفزت الفضة أقل بقليل من 30%.

أسهم Apple تتعافى مع الصين

ارتفعت أسهم شركة Apple بنسبة 2% تقريباً في تداولات ما قبل السوق يوم الثلاثاء بعد البيانات التي عكست انتعاشًا في الصين.

وقفزت شحنات آيفون في الصين بنحو 52% في أبريل مقارنة بالعام الماضي، وفقاً للبيانات التي حللها بنك يو بي إس.، لكن الشركة حذرت من أن هذه الأرقام يمكن أن تكون “متقلبة”، ولا ينبغي للمستثمرين الحزينين أن يقفزوا إلى استنتاج مفاده أن التحول الإقليمي يحدث بسبب إحصائيات هذا الشهر وحدها. (المزيد من التفاصيل: مبيعات iPhone ترتفع بأكثر من 52% بالصين)

مكاسب إنفيديا تتواصل

قفزت شركة صناعة الرقائق بنسبة 5% في مرحلة ما قبل السوق، لتواصل ارتفاعها بعد الأرباح بعد تقرير أرباحها الفصلية يوم الأربعاء الماضي. وكانت ارتفعت الأسهم بنسبة 15% الأسبوع الماضي، لتتجاوز 1000 دولار للمرة الأولى.

افتتاح وول ستريت

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قليلاً مع بدء أسبوع التداول المختصر. وأضاف المؤشر 0.2% فقط بعد وقت قصير من الافتتاح. وارتفع ناسداك المركب بنسبة 0.5% فيما تراجع مؤشر داو جونز 0.3%.