الأسواق الأوروبية تغلق على انخفاض وأسهم السفر والترفيه تقود الخسائر

تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، مع ترقب المستثمرين لنتائج مسوح عن التضخم لاستيضاح مسار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي.

أغلق مؤشر Stoxx 600 الأوروبي منخفضاً بنسبة 0.6%، مع دخول معظم القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة السلبية. وقادت أسهم السفر والترفيه الخسائر بانخفاض نحو 2.6%.

وأغلقت معظم البورصات الرئيسية في المنطقة الحمراء، مع تراجع مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.9%، وتراجع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.5%. وانخفض مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.7%.

في المقابل، ارتفعت أسهم شركة بيع المواد الغذائية بالتجزئة عبر الإنترنت Ocado إلى قمة مؤشر Stoxx 600، وأغلق على ارتفاع بنسبة 10% تقريباً بعد أن أعلنت الأسبوع الماضي أنها أبرمت صفقة مع شركة التوصيل التركية Getir للوصول إلى عملائها السابقين في المملكة المتحدة.

إلى ذلك، يواصل المستثمرون تقييم احتمالات خفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة في يونيو/ حزيران بعد أن ألقى اثنان من صناع السياسة الرئيسيين بثقلهما وراء هذا الاحتمال يوم الاثنين.

وتضاف هذه التصريحات إلى التكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي قد يتقدم على الفدرالي الأميركي، الذي أصبح أكثر حذراً في تقييمه لمسار التضخم. ومن المرجح أن يراقب المستثمرون عن كثب بيانات التضخم الأخيرة في منطقة اليورو يوم الجمعة.

ومن شأن تراجع التوقعات تعزيز رهانات السوق على خفض الفائدة الأسبوع المقبل، وهو احتمال أيده 91 % من المتعاملين.

وهبط سهم شركة كاديلر النرويجية 2.3 % بعدما أظهرت نتائج الربع الأول تكبدها خسائر.

فيما زاد سهم سيمرايز الألمانية للنكهات والعطور ما يقرب من ثلاثة بالمئة ليقود المكاسب على المؤشر ستوكس 600، بعد أن رفع دويتشه بنك توصيته للسهم إلى “شراء”.