مسار ما بعد التخفيضات الأولية لأسعار الفائدة في أوروبا

أشار محللو Gavekal Research في تحليلهم يوم الثلاثاء إلى أن الاتجاه المستقبلي لأسعار الفائدة في أوروبا غير مؤكد بعد سلسلة التخفيضات الأولية.

ووفقًا للشركة، بدأت عملية خفض أسعار الفائدة في أوروبا الغربية. ولاحظوا أن البنك الوطني السويسري والريكسبنك السويدي قد خفضا بالفعل أسعار الفائدة، ومن شبه المؤكد أن البنك المركزي الأوروبي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في اجتماعه في 6 يونيو.

علاوة على ذلك، على الرغم من أن التضخم في أبريل في المملكة المتحدة كان أعلى مما كان متوقعًا، فمن غير المتوقع أن يمنع بنك إنجلترا من خفض أسعار الفائدة في اجتماعه في 1 أغسطس بعد انتهاء الانتخابات.

ومع ذلك، فإن الاتجاه المستقبلي بعد هذه التخفيضات ليس واضحًا. يعتقد المحللون أنه نظرًا للانخفاض الكبير في التضخم على مدار الـ 18 شهرًا الماضية، من المرجح أن تشعر البنوك المركزية بالراحة في خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 إلى 75 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024. وأوضحوا أن “ما سيقررون فعله بعد ذلك سيتأثر بتوقعات التضخم لعام 2025 واستجابتهم لهذه التوقعات”.

وفقًا للشركة، هناك ثلاثة احتمالات رئيسية للتضخم في أوروبا الغربية بحلول عام 2025. وتشمل هذه الاحتمالات:

  • سيناريو محتمل ينخفض فيه التضخم ببطء ليستقر حول هدف البنوك المركزية البالغ 2%. هذه النتيجة هي ما تشير إليه توقعات البنوك المركزية حاليًا.
  • سيناريو أقل ترجيحًا حيث ينخفض التضخم إلى ما دون الهدف، مما قد يؤدي إلى وضع مشابه لفترة الانكماش التي سبقت الجائحة.
  • سيناريو يتجاوز فيه التضخم باستمرار هدف 2% الذي حددته البنوك المركزية.

تذكر الشركة أن السيناريو الأقل احتمالاً يبدو مستبعداً. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الاتجاهات الاقتصادية الحالية قصيرة الأجل تشير إلى زيادة في النشاط الاقتصادي، وليس إلى الانحدار إلى ركود انكماشي.

ويتابعون: “بالإضافة إلى ذلك، فإن العوامل المحلية الهيكلية التي تسببت في الانكماش في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لم تعد موجودة”. “وبالتالي، من المتوقع أن يكون التضخم في أوروبا أعلى مما كان عليه في العقد السابق.” investing