اللون الأحمر يغطي المؤشرات الأوروبية بعد خسائر في قطاع التعدين

أغلقت أسواق الأسهم الأوروبية على انخفاض، يوم الأربعاء، وأنهى مؤشر ستوكس 600 التداول على انخفاض بنسبة تزيد عن 1%، مع دخول جميع القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة الحمراء. فيما قادت أسهم التعدين الخسائر، بانخفاض 2.12%.

وخسر سهم عملاق التعدين أنغلو أميركان بنسبة 3.89% بعدما أعلنت مجموعة BHP أنها لا تنوي تقديم عرض استحواذ مؤكد قبل الساعة الخامسة مساءً، الموعد النهائي للمحادثات.

 إلى ذلك، أغلق مؤشر DAX الألماني على انخفاض بنحو 1.09% وخسر مؤشر #CAC الفرنسي بنحو 1.52%، فيما هبط مؤشر FTSE البريطاني بنحو 0.85%.

وارتفع سهم شركة إنترناشيونال ديستربيوشن سيرفيسز، المالكة لشركة البريد الملكي البريطانية، 4.36% بعد قبول عرض استحواذ بقيمة 3.57 مليار جنيه استرليني، نحو 4.56 مليار دولار من الملياردير التشيكي دانييل كريتنسكي.

وكان انخفض مؤشر Stoxx بنسبة 0.6% يوم الثلاثاء، وهي أكبر خسارة له منذ 30 أبريل/ نيسان، حيث يركز المستثمرون على توقعات أسعار الفائدة ويراقبون ارتفاع عوائد السندات العالمية.

وقد أدى المحصول القوي من أرباح الربع الأول والعام بأكمله إلى وضع المؤشر في طريقه لتحقيق مكاسب شهرية.

في السياق، قال مدير المحفظة لأوروبا والنمو العالمي في AllianceBernstein، ماركوس موريس إيتون، لـ “Squawk Box Europe” على قناة CNBC يوم الثلاثاء: “كان موسم الأرباح أفضل بشكل عام مما كان متوقعاً”.

وقال موريس إيتون: “51% من الشركات فاقت التوقعات، ولكن في الواقع فإن ثلثي الشركات تجاوزت التوقعات أو حققتها، وعندما تتعمق تحت السطح فإن الأمر المثير للاهتمام بشكل خاص هو قوة الهامش عبر الشركات الأوروبية خلال هذا الربع”.

ومع جفاف تدفق الأرباح، تحول الاهتمام مرة أخرى إلى خطط البنوك المركزية الكبرى في العالم حيث تعرب عن الحذر بشأن التوقعات التضخمية، وسط أجواء تؤكد لجوء البنك المركزي الأوروبي إلى خفض الفائدة الأسبوع المقبل.