نيكي الياباني يرتفع بدعم من آمال خفض الفائدة الأميركية

ارتفع المؤشر نيكي الياباني الاثنين 3 يونيو/حزيران مقتفيا أثر مكاسب وول ستريت بعدما دعم تقرير للتضخم في الولايات المتحدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم هذا العام.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.13% عند 38923.03 نقطة، بعد أن بلغ مستوى 39 ألف نقطة المهم معنويا في وقت سابق من الجلسة.

 

كما أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 0.92% عند 2798.07 نقطة.

بيانات أميركية تعزز خفض الفائدة

وتحسنت المعنويات مع تفاعل السوق مع بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة الذي صدر يوم الجمعة، وأظهرت البيانات صعود المؤشر 0.3% الشهر الماضي متماشيا مع التوقعات، مما عزز التوقعات بأن يخفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة هذا العام.

وأنهى المؤشران داو جونز وستاندرد اند بورز 500 التعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، مما عزز الشعور بالارتياح خلال عمليات التداول في بورصة طوكيو ودعم مكاسب واسعة النطاق للأسهم اليابانية.

ومن بين 225 سهما على المؤشر نيكي ارتفع 185 وتراجع 40 سهما.

وصعد مؤشر القطاع المالي، الذي يميل إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، اليوم الاثنين مع ارتفاع أسهم شركات التأمين 3.1% وشركات الأوراق المالية 3.8% ليسجل أفضل أداء بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو.

ومن بين الأسهم الفردية قفز سهم مجموعة دايوا سيكيورتيز 5.6% وسهم نومورا القابضة 4%.

وزاد سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 1.7% وسهم فاست ريتيلنج 1.8%.

وتراجعت أسهم عدد من شركات صناعة السيارات بعد أن قالت وزارة النقل اليابانية إنه تم رصد مخالفات من جانب خمس شركات سيارات كبرى. وسجل سهما مازدا موتور وتويوتا موتور أكبر الخسائر بواقع 3.3% و1.8% على الترتيب.