الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع مع ترقب المستثمرين لاجتماع البنك المركزي الأوروبي

أقفلت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الأربعاء، مع تطلع المستثمرين في المنطقة إلى الاجتماع المقبل للبنك المركزي الأوروبي وقراره حيال أسعار الفائدة.

أنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي الجلسة مرتفعاً بنسبة 0.84%، مع وجود البورصات الرئيسية ومعظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وقادت أسهم التكنولوجيا المكاسب، مرتفعة 3.7%، في حين تراجعت أسهم التعدين 0.5%.

وارتفعت أسهم شركة الرقائق الهولندية ASML إلى قمة المؤشر، مرتفعةً بنسبة 8.1% لتسجل أعلى إغلاق له منذ 7 مارس/ آذار، عندما سجل مستوى قياسياً.

والشركة القابضة مقرها في هولندا. تعمل الشركة من خلال شركاتها التابعة في هولندا والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وأيرلندا وبلجيكا وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة والصين وهونغ كونغ واليابان وماليزيا وإسرائيل.

وتعمل الشركة من خلال قطاع أعمال واحد يشارك في تطوير وإنتاج وتسويق ومبيعات وتحديث وخدمة أنظمة معدات أشباه الموصلات المتقدمة.

اقتصادياً، أظهرت التقديرات النهائية لمؤشر مديري المشتريات المركب في المنطقة، الأربعاء، نمو النشاط التجاري في منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي في مايو. وكان النمو في قطاعي الخدمات والتصنيع ثابتاً في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، لكنه انخفض قليلاً في فرنسا خلال هذه الفترة.

وأظهرت البيانات المقابلة للمملكة المتحدة أن النشاط التجاري توسع أيضاً في مايو/ أيار، ولكن بوتيرة أبطأ مما كان عليه في أبريل/ نيسان.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2019 عندما يجتمع صناع السياسات يوم الخميس، لكن المستثمرين سيراقبون عن كثب لمعرفة ما إذا كانت قراءة التضخم في منطقة اليورو الأعلى قليلاً من المتوقع والتي صدرت يوم الجمعة الماضي ستؤثر على قرار البنك المركزي.