توقعات بخفض المركزي الأوروبي سعر الفائدة 25 نقطة أساس

توقع خبير اقتصادي ألماني، يوم الأربعاء، أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك قبل يوم واحد من اجتماع مجلس محافظي البنك المسؤول عن السياسة النقدية في فرانكفورت.

وقال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي لدى مجموعة «آي إن خي» كارستن برزيسكي، إنه مع ارتفاع التضخم مرة أخرى، فإن ذلك لا يفسح مجالاً كبيراً أمام هيئات مراقبة عملة اليورو لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر هذا العام.

وأضاف برزيسكي «بالنظر لتاريخ قرارات البنك المركزي الأوروبي أو البنوك المركزية بشكل عام، فغالباً ما تحتاج البنوك إلى حدوث ركود أو أزمة، سواء مالية أو جائحة، لتحفيز دورة تيسير أطول أمداً من قبل البنوك المركزية»، معقباً «لحسن الحظ، لم يحدث أي من هذين الأمرين الآن».

ووفقاً لبرزيسكي، فإن التضخم في منطقة اليورو ليس تحت السيطرة، وهو ما يتناقض مع رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد التي قالت في مقابلة مع التلفزيون الأيرلندي (RTE) في 21 مايو أيار إنها «واثقة جداً» من أن التضخم تحت السيطرة.

وسجل مستوى التضخم في منطقة اليورو 2.6 في المئة خلال شهر مايو أيار الماضي بحسب مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)، وهو مستوى أعلى قليلاً من المسجل خلال شهر أبريل نيسان، لكنه أقل بكثير من الذروة التي سجلها نهاية عام 2022 عند 10 في المئة تقريباً.

ولا تزال اقتصادات منطقة اليورو تعاني من تداعيات ارتفاع أسعار الفائدة، التي جرى فرضها لمكافحة التضخم المرتفع، وسجلت اقتصادات المنطقة نمواً بنسبة 0.3 في المئة في الربع الأول من عام 2024.