علامتها التجارية تخطت تريليون دولار.. أبل تستعيد عرشها كشركة الأكثر قيمة في العالم

تفوقت عملاقة التكنولوجيا أبل Apple على شركة مايكروسوفت باعتبارها الشركة الأكثر قيمة، متجاوزة منافسها التكنولوجي بعد أن ارتفعت أسهم الشركة إلى مستويات قياسية جديدة بعد الكشف عن منتجات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

كما أصبحت شركة أبل أول شركة قيمة علامتها التجارية تتجاوز تريليون دولار، بزيادة 15% عن العام الماضي، في حين تضاعفت قيمة العلامة التجارية لشركة تصنيع الرقائق إنفيديا 3 مرات تقريباً، وفقاً لتصنيف عالمي أجرته شركة Kantar’s BrandZ يوم الأربعاء.

وقالت كانتار إن الشركة المصنعة لهواتف آيفون احتفظت بتاجها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم للعام الثالث على التوالي في عام 2024، تليها شركة ألفابيت، الشركة الأم لغوغل، بقيمة 753 مليار دولار ومايكروسوفت بقيمة 713 مليار دولار.

يأتي ذلك بعد أن كشفت شركة أبل، هذا الأسبوع، عن ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي، والتي من المتوقع أن تجدد الطلب على أجهزة iPhone وتعكس انخفاض مبيعات منتجها الأكثر مبيعاً بسبب الإنفاق الاستهلاكي المتقلب وعودة منافسي التكنولوجيا.

واستمر هذا الحماس حتى جلسة الأربعاء مع ارتفاع الأسهم بنحو 4% لبدء يوم التداول. أعلنت شركة Apple أنها ستدمج تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية عبر تطبيقاتها الأصلية وأحدث أجهزتها، مع ميزات تتراوح من تقنية المساعدة على الكتابة إلى الرموز التعبيرية المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ومع القيمة السوقية البالغة 3.33 تريليون دولار، تتفوق شركة أبل على كافة شركات العالم، وحتى على قيمتها القياسية السابقة.

ويضم نادي الـ 3 تريليونات دولار حالياً 3 أسماء، حيث قاد الذكاء الاصطناعي كلاً من “أبل”، و”مايكروسوفت”، و”إنفيديا”، إلى هذا النادي الخاص.