رئيس الفدرالي الأميركي في فيلادلفيا يتوقع خفض الفائدة مرة واحدة

قال رئيس الفدرالي الأميركي في فيلادلفيا باتريك هاركر، الاثنين، إن البنك المركزي الأميركي سيكون قادراً على خفض سعر الفائدة القياسي مرة واحدة هذا العام إذا تحققت توقعاته الاقتصادية.

وقال هاركر في تصريحات معدة لحدث استضافة البنك المركزي الإقليمي في فيلادلفيا، بعد أن أوضح وجهة نظره التي يرى فيها تباطؤاً ولكن “إذا حدث كل شيء كما هو متوقع، فأعتقد أن خفض سعر الفائدة مرة واحدة سيكون مناسباً بحلول نهاية العام”.

واعتبر أن لا زال النمو الاقتصادي فوق الاتجاه، وارتفاع متواضع في معدل البطالة، و”الانزلاق الطويل” للعودة إلى هدف التضخم باعتباره الحالة الأساسية.

وقال هاركر “على مدى الأشهر التالية سأواصل مراقبة البيانات المتعلقة بالتضخم وأسواق العمل والنشاط الاقتصادي عن كثب”.

وأكد أن الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوياتها لفترة أطول قليلاً سيساعد في خفض التضخم وتخفيف المخاطر الصعودية، أحدث بيانات التضخم واعدة للغاية ولكنها لا ترقى إلى مستوى الثقة المطلوبة”.

وحول القطاع العقاري، قال “يظل استمرار تضخم المساكن على المدى الطويل يشكل مصدراً للقلق، كما هو الحال بالنسبة للتضخم في قطاع الخدمات”.

وأكد رئيس الفدرالي في فيلادلفيا أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك التي صدرت الأسبوع الماضي موضع ترحيب كبير، ولكن التقدم الإجمالي بشأن التضخم في الأشهر الأخيرة كان متواضعاً.

وحيال النمو، صرح “ما زلت أتوقع نمواً متباطئاً ولكن أعلى من الاتجاه السائد، وارتفاعاً متواضعاً في معدل البطالة، وعودة طويلة إلى التضخم بنسبة 2٪

وختم “يبدو هذا متسقاً إلى حد كبير مع الإجماع ومع ما أبرزه رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول. مثلنا نحن جميعاً مراقبو البيانات الآن”.