رغم تراجع التضخم بنك إنجلترا لن يخفّض أسعار الفائدة

يرى الخبير الاقتصادي العالمي ورئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان أنه على الرغم من انخفاض التضخم في بريطانيا إلى هدف بنك إنجلترا -البنك المركزي في بريطانيا- 2 في المئة، فإن البنك لن يقدم على خفض أسعار الفائدة عند 5.25 في المئة.

وقال كبير المستشارين لدى مجموعة أليانز يوم الأربعاء عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «وفقاً لتوقعات الإجماع، انخفض معدل التضخم في المملكة المتحدة لشهر مايو أيار 2024 إلى هدف بنك إنجلترا البالغ 2.0 في المئة لأول مرة منذ يوليو تموز 2021».

بنك إنجلترا لن يخفّض أسعار الفائدة

وأضاف العريان «بعد انخفاضه من 2.3 في المئة في أبريل نيسان 2024 من المرجّح أن ينخفض ​​معدل التضخم إلى أقل من 2 في المئة قبل أن يرتفع إلى قرب مستويات 3 في المئة بحلول نهاية العام».

واستبعد الخبير الاقتصادي أقدام بنك إنجلترا على خفض الفائدة قائلاً «من غير المرجح أن يقنع بلوغ التضخم 2 في المئة البنك المركزي في المملكة المتحدة على خفض أسعار الفائدة غداً نظراً لعدد من القضايا»، مشيراً إلى التضخم الأساسي الذي لا يزال مرتفعاً عند 3.5 في المئة بسبب زيادات أسعار الخدمات الثابتة بنحو 5.7 في المئة في شهر مايو أيار 2024 بين أمور أخرى.

توقعات العريان لأسعار الفائدة ببريطانيا

وكان العريان قد توقع في مايو أيار الماضي أن تكون بداية عمليات خفض الفائدة في المملكة المتحدة في أغسطس آب أو يونيو حزيران 2024.