تغيّر طفيف في المؤشرات الأميركية مع بداية تعاملات وول ستريت في الأسبوع الأخير من شهر يونيو

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي، يوم الاثنين مع دخول وول ستريت الأسبوع الأخير من يونيو والنصف الأول من عام 2024 بالقرب من مستويات قياسية.

وتقدم مؤشر داو جونز الصناعي 263 نقطة أو 0.7%.  وأضاف S&P 500 نحو 0.3%،  فيما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%.

وكان سجل مؤشر S&P 500 رقماً قياسياً خلال اليوم بلغ 5505.53 يوم الخميس وسجل أسبوعاً رابحاً آخر. ارتفع مؤشر الأسهم بنسبة 0.6% الأسبوع الماضي، مسجلاً أسبوعه الإيجابي الثامن في تسعة. ومع ذلك، بدأت علامات الإرهاق في الظهور مؤخراً، خاصة مع الضغوط على شركة Nvidia ذات الوزن الثقيل في السوق نتيجة عمليات البيع المتتالية.

في السياق قالت رئيس قسم المعلومات في Northern Trust Wealth Management،  كاتي نيكسون “قد يواجه الأداء الفائق للسعر بعض المطبات السريعة في المستقبل. وهذا ليس إدانة لأساسيات عملاق الذكاء الاصطناعي هذا، ولكن المزيد من الحذر حول مدى تحرك السهم، ومدى سرعة ذلك”

ومع ذلك، فإن الحماس المحيط بالذكاء الاصطناعي أدى إلى رفع السوق بشكل كبير هذا العام، حتى في الوقت الذي كان فيه المستثمرون يتصارعون مع التوقعات المتغيرة لخفض أسعار الفائدة وتباطؤ الاقتصاد. تقدم مؤشر S&P 500 بنسبة 15% تقريباً هذا العام بعد أن سجل 31 إغلاقاً قياسياً.

وسيراقب المستثمرون عن كثب بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر مايو/ أيار، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي من المقرر أن يصدر صباح الجمعة.

تراجع إنفيديا

انخفض سهم صانعة الرقائق بنسبة 2.6%، إضافة إلى انخفاضه بنسبة 4% الأسبوع الماضي والذي أنهى سلسلة مكاسب استمرت ثمانية أسابيع. حدث التراجع بعد أن أطاحت Nvidia لفترة وجيزة بشركة Microsoft باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة. وأشار محللو الرسم البياني أيضاً إلى الأنماط الهبوطية في تداول إنفيديا الأخير.


قفزة أسهم Trump Media 

ارتفعت أسهم شركة ترامب ميديا Trump Media بأكثر من 20% صباح يوم الاثنين، حيث سعت الشركة المملوكة بأغلبية الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الارتداد من الانخفاض الذي دام أسابيع والذي أدى إلى خفض سعر السهم إلى النصف تقريباً.


رئيس الفدرالي في شيكاغو يرى إمكانية خفض أسعار الفائدة

قال رئيس الفدرالي الأميركي في شيكاغو أوستان غولسبي، الاثنين، إن المزيد من القراءات الضعيفة بشأن التضخم ستثير تساؤلات حول ما إذا كانت أسعار الفائدة مرتفعة للغاية.

ورأى غولسبي في تصريحات على قناة CNBC. “إذا حصلنا على مزيد من الأشهر، مثل ما رأيناه للتو في الشهر الماضي بشأن التضخم، إلى جانب تباطؤ الظروف في بعض الأجزاء الأخرى من الاقتصاد الحقيقي، فسيتعين عليك أن تبدأ في التساؤل عما إذا كنا نظل مقيدين مثلنا”.

على الرغم من أنه لن يلتزم عندما يعتقد أن تخفيضات أسعار الفائدة ستكون مناسبة، إلا أن غولسبي أشار إلى أنه “متفائل” بأن معدل التضخم يتجه مرة أخرى إلى هدف الفدرالي الأميركي البالغ 2 %.

ولم يصوّت رئيس الفدرالي في شيكاغو هذا العام على اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة

افتتاح وول ستريت

ارتفعت المؤشرات الأميركية عند افتتاح وول ستريت بشكل طفيف. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي، يوم الاثنين مع دخول السوق الأسبوع الأخير من يونيو والنصف الأول من عام 2024 بالقرب من مستويات قياسية.

وتقدم مؤشر داو جونز الصناعي 263 نقطة أو 0.7%.  وأضاف S&P 500 نحو 0.3%،  فيما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%.

الأسواق تترقب صدور مؤشر التضخم المفضل للفدرالي هذا الأسبوع

تترقب الأسواق العالمية هذا الأسيوع صدور عدد من بيانات التضخم والنمو الهامة هذا أسبوع؛ خلال الفترة من 24 – 28 يونيو/ حزيران، وعلى رأسها مؤشر التضخم المفضل لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وفضلاً عن بيانات التضخم لبعض الدول والقراءة النهائية لمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، فإن الأسواق على أعتاب أسبوع خفيف على صعيد البيانات الاقتصادية.

ويصدر يوم الثلثاء ثقة المستهلك الأميركي، كما تصدر يوم الأربعاء بيانات طلبيات السلع المعمرة بالولايات المتحدة، أي  القراءة النهائية لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة وطلبات إعانات البطالة الأميركية.

ويوم الجمعة، يصدر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو القراءة النهائية لمؤشر ثقة المستهلك الصادر عن جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة.

يعد هذا المؤشر أهم مؤشرات التضخم المفضلة لدى الفدرالي الأميركي، ومن المتوقع أن يسجل مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي العام في الولايات المتحدة 2.6% في مايو/ أيار على أساس سنوي، مقابل 2.7% سابقاً، في حين من المتوقع أن يسجل المؤشر 0.0% على أساس شهري، مقابل 0.3% سابقاً.

هذا كما تشير التوقعات لتسجيل مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي 2.6% في مايو/ أيار على أساس سنوي، مقابل 2.8% سابقاً، في حين من المتوقع أن يسجل المؤشر 0.1% على أساس شهري، مقابل 0.2% سابقاً.