عملة البتكوين في طريقها للصعود لأعلى مستوى على الإطلاق هذا العام

لم تصل رائدة العملات المشفرة بتكوين إلى قمة دورتها الصعودية في الفترة الأخيرة نحيث عانت من التراجع، لكن من المرجح أن تتجاوز أعلى مستوياتها على الإطلاق هذا العام، وفقاً لتقرير بحثي صادر عن CCData يوم الثلاثاء.

وصلت عملة البتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بما يزيد عن 73700 دولار في مارس/ آذار، ولكن تم تداولها منذ ذلك الحين في نطاق يتراوح بين 59000 دولار و72000 دولار تقريباً. واليوم الثلاثاء تراجعت العملة إلى 61 ألفاً.

كانت الرحلة إلى الارتفاع القياسي في شهر مارس/ آذار مدفوعة إلى حد كبير بالموافقة على الصناديق المتداولة في بورصة البتكوين الفورية، أو صناديق الاستثمار المتداولة، في الولايات المتحدة في يناير/ كانون الثاني وإطلاقها. وقد اجتذبت تدفقات صافية حتى الآن تبلغ حوالي 14.41 مليار دولار حتى الآن، وفقاً لـCCData.

تسمح صناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين بشراء منتج يتتبع سعر البتكوين دون امتلاك العملة المشفرة الأساسية. يقول مؤيدو العملات المشفرة إن هذا ساعد في إضفاء الشرعية على فئة الأصول وتسهيل مشاركة المستثمرين المؤسسيين الأكبر.

دورات قياسية

تشير “دورة” البتكوين إلى الفترة الزمنية التي ترتفع فيها العملة الرقمية إلى مستوى قياسي جديد، ثم تنخفض مرة أخرى لتدخل سوقاً هابطة أو “شتاء التشفير” بحسب تعبير الدراسة.

تميل هذه الدورات، التي اكتملت ثلاث منها الآن منذ إطلاق عملة البتكوين، إلى اتباع نمط مماثل.

وقد تمحور ذلك حول حدث يسمى النصف، حيث يتم خلاله تخفيض مكافأة القائمين بالتعدين إلى النصف، مما يقلل من المعروض من البتكوين في السوق.

يشير تقرير CCData، الذي فحص تحركات أسعار البتكوين التاريخية، إلى أن ذلك ممكن. وقالت شركة البيانات والأبحاث إن الاتجاهات التاريخية أظهرت أن حدث النصف إلى النصف يسبق دائماً فترة من توسع الأسعار يمكن أن تستمر في أي مكان من 366 يوماً إلى 548 يوماً “قبل إنتاج قمة الدورة، حيث يشهد كل نصف دورة أطول من الدورة السابقة بسبب نضوج فئة الأصول وانخفاض التقلبات”.

في هذا الشأن، قال رئيس الإستراتيجية في بورصة العملات المشفرة Kraken توماس بيرفومو، لـ CNBC عبر البريد الإلكتروني إنه “من الناحية التاريخية، تبلغ دورات السوق ذروتها بعد 12 إلى 18 شهراً من تنصيف عملة البتكوين، والذي حدث آخر مرة في أبريل من هذا العام. كما أننا لم نشهد وصول التقلبات إلى أعلى مستوياتها السابقة. وأخيراً، تزامنت قمم دورة السوق السابقة مع سلسلة سريعة من أعلى المستويات على الإطلاق، ما يزيد عن 10 إلى 20 مستوى مرتفعاً جديداً تم تحديده في نافذة مدتها 30 يوماً”.

وقال بيرفومو: “لم نطلق أياً من هذه الإشارات بعد”.