الأسواق الأوروبية ترتفع على وقع عملية الاقتراع في المملكة المتحدة

أنهت الأسهم الأوروبية يوم التداول في المنطقة الخضراء، مرتفعةً للجلسة الثانية على التوالي، الخميس، لتستعيد بعض الزخم مع جذب الانتخابات العامة في المملكة المتحدة التركيز نحو منطقة اليورو.

أغلق مؤشر ستوكس 600 الإقليمي مرتفعاً بنسبة 0.6%. وارتفعت أسهم البنوك بنسبة 1.3% لتقود المكاسب مع تداول معظم القطاعات والبورصات الكبرى في المنطقة الإيجابية.

وكانت بدأت الأسهم الأوروبية تعاملات الخميس، بإيجابية مع انطلاق انتخابات مجلس العموم البريطاني، والتي تشير الاستطلاعات إلى احتمال فوز حزب العمال بالأغلبية فيها، لينهي 14 عاماً من سيطرة حزب المحافظين الحاكم على سُدة السلطة التنفيذية للبلاد.

وارتفعت كل من مؤشرات فوتسي البريطاني بنسبة 0.86% إلى 8209 نقاط، وداكس الألماني بنسبة 0.43% إلى 18421 نقطة، وكاك الفرنسي 0.83% إلى 7670 نقطة.

كانت العائدات على السندات الحكومية البريطانية، المعروفة باسم gilts، أعلى قليلاً منتصف النهار في لندن، مع ارتفاع العائد على عامين نقطتين أساس إلى 4.182%. وبقي الجنيه الاسترليني شبه ثابت مقابل كل من الدولار الأميركي واليورو.

وتوجه الناخبون في المملكة المتحدة لصناديق الاقتراع اليوم للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس العموم البريطاني، والمتوقع فوز حزب العمال المنتمي لتيار اليسار المعتدل بأغلبية ساحقة فيها، لتسنح له فرصة تشكيل الحكومة الجديدة بعد 14 عاماً من سيطرة حزب المحافظين.

وتعد ملفات المهاجرين، والأداء الاقتصادي، وتبعات الخروج من الاتحاد الأوروبي من أبرز القضايا الحاسمة في هذه الانتخابات.

وينصب تركيز المستثمرين في الوقت الراهن على مجريات الأحداث السياسية في القارة العجوز، حيث تنعقد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية الأحد القادم، وسط مؤشرات على فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتشدد.