مكاسب أسبوعية للأسهم الأوروبية رغم التراجع بعد نتائج الانتخابات البريطانية

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية مع نهاية تعاملات جلسة الجمعة الخامس من يوليو/ تموز، وأغلق المؤشر الأوروبي ومؤشر FTSE 100 البريطاني التعاملات منخفضين مع استيعاب المستثمرين للفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية.

وانخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي 1.16 نقطة أو بنسبة 0.22% إلى مستوى 516.38 نقطة في نهاية التعاملات.

بينما أغلق مؤشر DAX الألماني على ارتفاع 10.81 نقطة أو بنسبة 0.06% إلى مستوى 18461.29 نقطة.

وتراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني 37.33 نقطة أو بنسبة 0.45% عند الإغلاق إلى مستوى 8203.93 نقطة.

وهبط مؤشر CAC 40 الفرنسي بنحو 20.16 نقطة أو بنسبة 0.26% عند الإغلاق إلى مستوى 7675.62 نقطة.

الأداء الأسبوعي

ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 0.97%، كما صعد مؤشر DAX الألماني بنسبة 1.24%.

وحقق مؤشر CAC 40 الفرنسي مكاسب أسبوعية بنسبة 2.62%، وصعد مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.49%.

استيعاب نتائج الانتخابات البريطانية

كانت القصة الإخبارية الرئيسية في أذهان المستثمرين يوم الجمعة هي نتيجة الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، حيث فاز حزب العمال بأغلبية برلمانية ضخمة، مما أدى إلى الإطاحة بحزب المحافظين من الحكم بعد 14 عاماً.

وتجاوز حزب العمال الحد اللازم للحكم بمفرده في وقت مبكر من صباح الجمعة، حيث اعترف رئيس الوزراء المنتهية ولايته ريشي سوناك بالهزيمة. أصبح زعيم حزب العمال الذي ينتمي إلى يسار الوسط، كير ستارمر، رئيس الوزراء الجديد للبلاد. ويتوقع المحللون أن يؤدي فوز الحزب إلى تعزيز أسواق المملكة المتحدة بمرور الوقت، خاصة عندما يتعلق الأمر ببناء المنازل.

وفي مذكرة بحثية يوم الجمعة، قال المحللون في RBC Capital Markets إنه إذا تحولت تعهدات حزب العمال الانتخابية إلى سياسة، فقد يمثل ذلك بزوغ فجر “عصر جديد” لبناء المنازل في المملكة المتحدة.

وكتبوا: “على مدى السنوات القليلة الماضية، تمت إعاقة إمكانات شركات بناء المنازل، ولكن من المرجح أن يتم إطلاق العنان لهذه الإمكانات خلال السنوات القليلة المقبلة”.

وأضافوا: “إذا تطابقت مسيرة الحكومة الجديدة مع حديثها، فإننا نتوقع أن يعيد القطاع تقييم الفائدة، وعلى المدى القصير جداً نعتقد أن الحديث وحده سيكون كافياً لرفع أسعار الأسهم”.

ورغم تراجع المؤشر الرئيسي في بريطانيا، أنهى مؤشر FTSE 350 البريطاني للسلع المنزلية وبناء المنازل الجلسة بارتفاع بنسبة 2.5% يوم الجمعة، حيث تفاعل المتداولون مع أخبار فوز حزب العمال.

وبالنظر إلى الأسهم الفردية داخل القطاع، ارتفعت أسهم Vistry Group وBarratt Developments وPersimmon بنحو 3%، بينما ارتفعت أسهم Taylor Wimpey بأكثر من 2%.