مؤشر نيكي الياباني يتجاوز 42000 للمرة الأولى

تجاوز مؤشر نيكي 225 الياباني علامة 42000 للمرة الأولى وسط ارتفاع أوسع في أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الخميس، بعد ارتفاع شركات التكنولوجيا الأمريكية خلال الليل بسبب التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع مؤشر نيكي بنسبة 0.97%، مدعومًا بأسهم التكنولوجيا، في حين ارتفع مؤشر توبكس ذو القاعدة العريضة بنسبة 0.7%، مسجلاً أيضًا ذروة جديدة.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت طلبيات الآلات الأساسية في اليابان بنسبة 10.8%، وهو ما يزيد عن توقعات رويترز بارتفاع نسبته 7.2%.

لكن طلبيات الآلات الأساسية تراجعت على غير المتوقع للشهر الثاني على التوالي على أساس شهري، لتتراجع 3.2% مقارنة مع ارتفاع 0.8% توقعه اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم.

وتعد طلبات الآلات مؤشرا متقلبا، ولكنه مؤشر رئيسي للإنفاق الرأسمالي في اليابان، وقد يشير الانخفاض إلى اقتصاد هش، مما يعقد خطط بنك اليابان لتطبيع السياسة النقدية.

تلقت شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا دعما في الهند بعد أن تنازلت ولاية أوتار براديش عن بعض الرسوم على السيارات الهجين، مما جعلها أرخص بنسبة 10٪، حسبما أفادت رويترز.

وارتفع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.75٪ حيث أبقى بنك كوريا أسعار الفائدة عند 3.5٪ للمرة الثانية عشرة على التوالي، في حين ارتفع مؤشر كوسداك بنسبة 0.11٪.

وفي أستراليا ارتفع مؤشر S&P/ASX 200 بنسبة 0.93%.

وارتفع مؤشر هونغ كونغ هانغ سنغ بنسبة 1.41%، في حين ارتفع مؤشر البر الرئيسي الصيني CSI 300 بنسبة 0.35%.