العملات المشفرة مقيَّمَة بأقل من قيمتها؟

بينما يرى كثيرون أن العملات المشفرة مقيمة بأكثر مما تستحق، قال جاستن صن، مؤسس شركة «ترون» في لقاء خاص مع CNN الاقتصادية إن العملات المشفرة ما تزال مقيمة بأقل من قيمتها بكثير اليوم، وبأقل مما تستحق.

وأكد اهتمامه بالتفاوض مع الحكومة الألمانية لشراء ما قيمته ملياري دولار من البيتكوين، ورأى أن تجاوز بيتكوين مستوى 100 ألف دولار نهاية العام «احتمال كبير» كما كشف عن مشروع سيتم الإعلان عنه في الربع الرابع من العام الجاري على بلوك تشين «ترون» بهدف وضع حل جديد لمعاملات العملات المستقرة الخالية من الرسوم أو ما يسمى «Gas Fees».

من هو جاستن صن؟

تصدر اسم جاستن صن عناوين الصحف العالمية خلال أزمة بنك كريدي سويس العام الماضي، حين عرض شراء البنك مقابل مبلغ 1.5 مليار دولار بهدف جعله من أوائل المصارف الصديقة للعملات المشفرة وعالم الويب 3.

وفي ما يخص العملات المشفرة تحديداً، نال جاستين صن شهرته كأحد أباطرة العملات المشفرة عام 2017، بعد أن أسس شركة ترون صاحبة عملة “تي آر اكس” وهي عبارة عن بلوك تشين لامركزية تناهز قيمتها اليوم 11.9 مليار دولار وتعتبر رقم 11 ضمن قائمة أكبر عملات مشفرة بالعالم حسبما يشير موقع كوين ماركت كاب. هذا بالإضافة إلى كونه الممثل الرئيسي السابق لشركة «ريبل لابز».

التفاوض مع الحكومة الألمانية لشراء بيتكوين

قال صن في مقابلة خاصة مع CNN الاقتصادية، «أنا منفتح على التفاوض مع الحكومة الألمانية لشراء بيتكوين من خلال معاملة خارج السوق».

وأضاف «أن إجراء هذه المعاملة خارج السوق يمكن أن يساعد في تقليل التأثير المحتمل على السوق الأوسع، كما أنها ستكون طريقة شفافة للتعامل مع مثل هذا البيع الكبير الذي يحصل بسبب توجه الحكومة الألمانية للتخلص مما لديها، وهذا من شأنه أن يساعد في استقرار السوق مع معالجة أهداف الحكومة الألمانية».

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية باعت في الآونة الأخيرة مئات الملايين من الدولارات من عملة البيتكوين، ما وضع ضغوط بيع على أكبر عملة مشفرة في العالم.

وبالتزامن مع هذه المبيعات، شهد سعر البيتكوين انخفاضًا كبيرا دفع بيتكوين في حزيران يونيو إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير شباط 2024.

وفي الخلفية، استولت الشرطة في ولاية ساكسونيا بشرق ألمانيا على ما يقرب من 50 ألف بيتكوين في منتصف يناير كانون الثاني، بقيمة حوالي 2.2 مليار دولار وقت المصادرة، وهو الأمر الذي دفع قادة العملات المشفرة أمثال جاستن صن، إلى التفاوض لشراء البيتكوين منها بهدف الحد من التأثير السلبي على السوق.

بيتكوين فوق 100 ألف دولار.. احتمال كبير

رداً على سؤال حول إمكانية وصول بيتكوين إلى مستوى 100 ألف دولار نهاية العام، قال جاستن صن إن ذلك «احتمال كبير» مشيرا إلى أن أسعار العملات المشفرة اليوم برأيه «أقل مما تستحق».

وأشار إلى أن التبني الجماعي لم يعد مجرد «أخبار» كون العديد من الشركات العالمية الراسخة بالفعل بدأت في تبني ودعم التشفير.

وكشف أنه يعمل على دمج شركات التكنولوجيا التقليدية في الويب 3 حتى نتمكن من دمج تقنية البلوك تشين بشكل أعمق في الاقتصاد العالمي وجعلها جزءا طبيعيا من كيفية ممارسة العالم للأعمال.

عبدالله الجعيد